مجلة علمية عالمية تنشر بحثاً لطالبة في طب الأسنان

مجلة نبض(جامعة القصيم): من المسلم به أن نشر البحوث العلمية في المجلات العالمية يعد أمرا بالغ الصعوبة بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس, ويزداد الأمر صعوبة ربما تصل إلى الاستحالة بالنسبة للطلاب لكن روان المجيديل الطالبة بالسنة الثالثة بكلية طب الأسنان جامعة القصيم كسرت القاعدة حيث نشرت لها مجلة (Alumni International Magazine) بحثا علميا بعنوان: أخطار المهنة التي تواجه أطباء الأسنان.

وقالت روان: لست كاتبة ولا أديبة ولم أكتب مقالاً قط ولكني طالبة في طب الأسنان أحببت دراستي ومهنة المستقبل فاجتهدت بالبحث والدراسة لأكتب هذا المقال عن بحثي المنشور بأحد المجلات العالمية الذي تولت جامعتي نشره وكأنها تقول لي (وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) فعلمت يومها أن للجهد قيمة وللإخلاص ثمرة .
وأضافت: كان هناك دائما شيء يحفزني على المشاركة في فعاليات البحث العلمي و قد وجدت ضالتي عند التحاقي بكلية طب الأسنان جامعة القصيم التي أجدها مجالا خصبا للإبداع ، فقمت بعمل بحث عن أخطار المهنة التي تواجه أطباء الأسنان و قد أنتج البحث العديد من النتائج القيمة مما جعله جديرا بالنشر في إحدى المجلات العلمية العالمية و هي مجلة (Alumni International Magazine) لتسمو مشاعري الوطنية عالياً حيث أن البحث لطالبة سعودية فكم حلمت بما يجعل وطني فخورا بي وهاأنا ذي اليوم أقول: بحثي المنشور هدية لك ياوطني .

وأردفت روان: ففي هذا البحث سلطت الضوء على الأمراض المهنية التي قد يتعرض لها طبيب الأسنان جراء عمله فتوصلت في نتائجي إلى أن الضغط (stress) يحتل أعلى نسبة حيث تقدر نسبة الإصابة به إلى 69,5% تليه آلام العضلات (Musculoskeletal pain) بنسبة 48% وإصابات أخرى منها التهاب الكبد الوبائي س (HCV) بنسبة 2% ثم التهاب الكبد الوبائي ب (HBV) 1,5% وفيروس نقص المناعة (HIV) 1,5% . ناهيك عن أمراض أخرى تنتقل عن طريق الهواء المحيط (Air-borne diseases) بنسبة 6.5% كما لا أغفل الأعراض الجانبية للمواد الكيميائية (Chemical Adverse Effect 10%) وأخطار الأشعة (Radiation hazards) بنسبة 5%وحساسية الجلد (Skin allergy) بنسبة 25% وأضيف إلى ذلك الإصابات من المواد الحادة (Exposure to sharp injury) بنسبة 24%.

واختتمت حديثها برسالة إلى جميع أطباء الأسنان محذرة من تلكم الأخطار مرددة الحكمة التي تقول : درهم وقاية خير من قنطار علاج.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد