براءة اختراع من المكتب الأمريكي لجهاز يكشف عن صلاحية الغذاء ومكوناته

مجلة نبض-جامعة الملك عبدالعزيز:

صرح الدكتور خالد بن سعد الصالح المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بجامعة الملك سعود، بأن الجامعة قد حصلت على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي برقم 8,296,077 وتاريخ 23/10/2012م بعنوان: مجهر الغذاء Food Additive Detector توصلت إليها الأستاذة فوزية بنت صالح الميمان، الباحث العلمي بقسم الكيمياء بمركز أقسام العلوم والدراسات الطبية بالملز.

وهذا الاختراع عبارة عن جهاز صغير الحجم قابل لحمله بالأيدي لمراقبة الغذاء وتقديم صورة واضحة ومفصلة عن ما يوجد به من مضافات غذائية، كالمواد الحافظة والمنكهات والسكريات والمستحلبات والمكثفات وغيرها، والجهاز مزود بذاكرة إلكترونية لتخزين النتائج وإسترجاعها مرة أخرى، وروعي في عمل هذا الجهاز إمكانية سماع نداءات صوتية بإسم المادة الموجودة عند إعطاء نتيجة التحليل ليخدم فئة المكفوفين، وذلك إلى جانب الكشف عن صلاحية المواد أو فسادها.
ومن الفوائد الكبيرة لهذا الجهاز مراعاة تناول الغذاء الصحي عن طريق تحديد مكونات الغذاء وبالتالي كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها المستخدم، بالإضافة إلى سهوله إستخدامه فهو يعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها جهاز تحليل السكر في الدم، وبدلاً من أخذ عينة الدم تكون العينة المستخدمة هي الغذاء.

والجدير بالذكر، أن الاختراع المشار إليه قد حصل أيضاً على براءة اختراع من مكتب البراءات السعودي برقم 2815 وتاريخ 26/11/2011م.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد