الجمعية السعودية لطب العيون تدعو إلى المحافظة على العين من أشعة الشمس والغبار

مجلة نبض-واس: دعت الجمعية السعودية لطب العيون حجاج بيت الله الحرام إلى المحافظة على ” العين ” من أشعة الشمس والغبار.

جاء ذلك في نشرة توعوية أصدرتها الجمعية بمناسبة موسم الحج وتشتمل على العديد من النصائح للحجاج للمحافظة على سلامة العيون أثناء الموسم الحج .
وبين استشاري أول طب العيون ورئيس لجنة التوعية الصحية والعرف الطبي بالجمعية الدكتور سليمان بن عبد الله الخراشي من خلال حديثه في هذه النشرة أن هناك نصائح تؤكد عليها الجمعية السعودية لطب العيون لمعرفة ما يمكن أن يتعرض له الحاج لا قدر الله وماذا يمكن أن يفعل ، مشيرا إلى أن من تلك المشكلات هي إصابة العين بمرض يسمى ( التهاب ملتحمة العين التحسسي ) الذي يكثر أثناء موسم الحج وذلك لكثرة تعرض العيون للغبار وأشعة الشمس .

وأفاد أن أعراض هذا المرض تبدو في شكل دموع غزيرة واحمرار بالعينين مع الشعور بحكة شديدة ، مبينا أن أهم طرق الوقاية منه هي غسل الوجه والعينين بماء بارد مع اتقاء أشعة الشمس بوضع النظارات الشمسية ، مشيرا إلى أنه عند وجود تلك الشكوى يجب مراجعة أقرب مركز صحي بالمشاعر لوصف قطرات خاصة منها : القطرات المرطبة للعين والقطرات المضادة لحساسية العين وذلك حسب شدة الحساسية .

وقال ” إن النوع الثاني الذي يمكن أن تتعرض له عيون الحجاج هو ( التهاب الملتحمة الجرثومي ) وذلك لتعرض العين إلى الغبار الشديد أو نتيجة لاستخدام أدوات الآخرين ، وأعراض هذا المرض تظهر بشكل احمرار بالعينين مع وجود إفرازات صديدية والتصاق بالجفون عند الاستيقاظ من النوم صباحاً ” .
وأشار إلى أنه في هذه الحالة أيضاً يجب مراجعة طبيب العيون بالمركز الصحي لوصف القطرات والمراهم – المضادات الحيوية المناسبة كما يجب على الحاج غسل العينين والابتعاد عن استعمال أدوات الغير .

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد