الغذاء والدواء تنصح الحجاج بعدم تعريض الأدوية لأشعة الشمس وإتباع الطرق السليمة لتخزين الأدوية

مجلة نبض – الهيئة العامة للغذاء والدواء :

دعت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضيوف الرحمن إلى ضرورة أخذ كافة التطعيمات اللازمة التي توصي بها وزارة الصحة السعودية قبل موسم الحج, وكذلك الحرص على أن يتوفر لدى المرضى وذوي الحالات المزمنة من الحجيج تقرير مختصر يشرح الحالة المرضية التي يعاني منها, وكذلك الأدوية التي يستخدمها بشكل مستمر, وأن يكون لديهم كمية كافية من أدويتهم خلال فترة أداءه المناسك , مع ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة بخصوص تخزين الأدوية بشكل مناسب .

كما حذرت من استخدام الحاج أدوية غيره من الحجاج , لأن لكل مريض دواء مخصص له بعد أن خضع لتشخيص الحالة المرضية و الاختبارات اللازمة , وكذلك يجب على الحاج الحرص على توفير أفضل بيئة لتخزين الدواء , وعدم تعرض الدواء لأشعة الشمس بشكل مباشر, حيث تشير الدراسات إلى أن إهمال الأدوية وتعريضها لدرجات حرارة عالية قد يؤدي إلى نتائج عكسية , وتغيرات في كيميائية الدواء وتركيبته الفعالة .

وتنصح الهيئة الحجاج بضرورة الاحتفاظ بالدواء في عبوته الأصلية وضرورة تخزينه حسب تعليمات الجهة الصانعة أو الصيدلي, وذلك بالإطلاع على النشرة الخاصة بالدواء والتي تكون مرافقة للدواء وضرورة إتباع الطرق السليمة للتخزين لكل دواء , مع التركيز على تجنب الدواء لجميع العوامل البيئة التي قد تؤثر عليه .
وشددت الهيئة على مرضى السكري الحرص و الحفاظ على تعاطي أدويتهم . وحفظها عند درجات الحرارة المناسبة للحفاظ على خواصها العلاجية, وكذلك على الحرص الدائم على سلامة الإبر المستخدمة .

كما تؤكد الهيئة على ضرورة الحرص على توفير بعض الأدوية غير الوصفية ( OTC ) والتي قد يحتاجها الحاج كالمسكنات و خافضات الحرارة و أدوية الحموضة , والأدوية التي تستخدم للتخفيف من أثار البرد و الرشح و الزكام , وبعض كريمات معالجة التسلخات الجلدية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى