المقبل مدير عام شركة GNC : هناك العديد من الأعـشاب لـعلاج الربو

مجلة نبض – سامي الرشيدي :
نلاحظ انتشار أزمات الربو المتتالية والتي غالباً تصيب الأطفال وهُنا بالتعاون مع د.احمد الميمان (عميدكلية الصيدلة- بالقصيم) يكتب عادل المقبل مدير عام شركة (GNC- General Nutrition Centers) بالمملكة عن الربو وعلاجه بالاعشاب.

بداية تعريف بالمرض:
الربو مرض صدري مزمن تصاب به الرئتين حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس. مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو . بالإمكان السيطرة على أعراض نوبة الربو ولكن يمكن أن يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى.
لا يقتصر وجود هذا المرض على منطقة دون أخرى فهناك ما يزيد على 600 مليون شخص مصابين بالربو في مختلف أنحاء العالم.

أنواع الربو 
1- الربو الخارجي المنشأ: أكثر انتشارا بين الأطفال والمراهقين وعادة يختفي مع السن ومع تفادي العوامل المثيرة للحساسية. ويكون للشخص المصاب بهذا النوع من الربو حساسية غير عادية تجاه العوامل المثيرة للحساسية
2- الربو الداخلي المنشأ: شائع أكثر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وفي البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة. إن الالتهابات الفيروسية التنفسية هي مهيجات أساسية وتؤثر إما على الأعصاب أو الخلايا قرب سطح أنابيب القصبة الهوائية. وقد يسبب ذلك تشنج شعبي أو إطلاق وسائط كيماوية مما يؤدي إلى حدوث نوبة الربو

أعراض المرض
تختلف الأعراض من شخص لشخص، وتتراوح ما بين خفيفة إلى حادة، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية وتلك التي تحدث من أسباب غير الحساسية ويمكن أن تشمل:
• سعال
• أزيز wheezing (صوت تصفير أثناء الزفير)
• صعوبة في التنفس
• انقباض في الصدر
• زيادة إفراز المخاط

المهيجات الشائعة للربو :
مهيجات الربو هي تلك العوامل التي تعمل على إحداث أعراض الربو، وهذه المهيجات تتفاوت بين المصابين بالربو، ولذلك من الضروري معرفة العوامل التي تحدث النوبة:
العوامل المثيرة للحساسية: ريش أو شعر الحيوانات، عث الغبار (يوجد أيضا في السجاد ومكيفات النوافذ التي لا تنظف دوريا)، غبار الطلع، الأطعمة مثل الفول السوداني والسمك والمحار والبيض.
المثيرات في الهواء: دخان التبغ من السجائر أو السيجار أو الغليون أو النارجيلة (الشيشة)، دخان الشوي بالفحم، رائحة الطلاء والوقود، الملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع.
الطقس: الهواء البارد والجاف والرطوبة العالية أو التغيرات المفاجئة بالطقس يمكن أن تسبب أعراض الربو. الرياح تنقل المواد المهيجة المثيرة للحساسية، والمطر يسهل نمو وإطلاق الفطر واللقاح.
المواد المهيجة: البخاخات (الإيروسول spray/aerosol) والغبار والأبخرة من منتجات التنظيف.
المرض: الالتهابات الفيروسية مثل الزكام/الرشح، الأنفلونزا، التهابات الحلق والجيوب الأنفية تعتبر من المهيجات الشائعة للربو لدى الأطفال.
التمارين الرياضية: التمارين الرياضية مهيجات شائعة للربو. ويمكن أن تحدث لدى كل الأشخاص المصابين بعد أداء تمارين رياضية عنيفة لمدة 5 دقائق على الأقل. أما الألعاب الرياضية مثل السباحة فهي أقل المهيجات للربو، بينما الجري لمسافات طويلة وكرة القدم عادة ما تؤدي إلى حدوث نوبة الربو عند المعرضين للإصابة

قواعد وقائية للسيطرة على الربو:
1- التعرف على منبهاته ومهيجاته وتفاديها
2- راقب وتنبه لوقوع النوبة مبكرا
3- معرفة ما يلزم عمله في حالة ازدياد نوبة الربو
4- لا تدخن ، ولا تتواجد في الأماكن الربو ينبعث فيها الدخان
5- امسح الغبار بقطعة قماش مبللة أثناء التنظيف
6- غبار الطلع: يحمل الهواء غبار الطلع في مواسم تلقيح الأشجار والأعشاب والزهور ونظرا لعدم إمكانية تجنب غبار الطلع ، من الضروري تناول العلاجات الوقائية بانتظام للوقاية من آثاره
7- تجنب الإفراط: سواء في مشاعر الإثارة أو الإحباط
8- تلوث البيئة: من المعروف على نطاق واسع أن تلوث البيئة سواء كان في موقع العمل أو المعيشة يثير أزمات الربو. وكما هو الحال بالنسبة لغبار الطلع يصعب تجنب تلوث البيئة مما يستدعي تناول العلاج بانتظام
9- لا تفرط في التمارين الرياضية: إلى أن تصبح لائقا بدنيا. تعتبر السباحة رياضة جيدة بالنسبة لمرضى الربو. احرص دائما على تناول العلاج قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية.

هل يشفى المصاب بالربو ؟
يشفى المريض من الربو, ولكن هناك علاجات فعالة للسيطرة عليه, والإقلال من هجمات المرض (النوبات) الى فترات أبعد

العلاج :
هناك مجموعة من من الأعشاب تلعب دور فاعل في تخفيف وعلاج أزمات الربو ومن أهم هذه الأعشاب وذلك حسب ما ورد في مرجع الادوية العشبية (الوصفة العلاجية للشفاء Prescription for Nutritional Healing ومن أشهر الاعشاب التي تستخدم في علاج حالات الربو:
الجنكة ,البوصيرا ,الزعتر ,عرق السوس ,زيت السمك , الأكنيشيا و الزنجبيل

كما هو موضح بالصورة بالأسفل (اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم اكبر)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى