الدكتور ميمش : وزارة الصحة تتعامل مع أي مرض معدي مشتبه به بشكل فوري

مجلة نبض-واس: أوضح وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش أن الدولتين التي أوصت وزارة الصحة بمنع دخول حجاجهما خلال حج هذا العام يرجع إلى رصد أمراض خطيرة فيهما، ولا يتوفر في الوقت الحالي أي إجراءات وقائية أو علاجية لها إضافة إلى ارتفاع نسبة الوفيات نتيجة هذه الأمراض المعدية ، مبيناً أنه ومن خلال اللجنة العلمية بالوزارة وبعد رصد هذه الأمراض أوصت بمنع دخول حجاج تلك الدولتين.

وقال : إن الوضع الصحي للحجاج حتى اليوم العاشر من ذي الحجة مطمئن ولله الحمد ، مؤكداً عدم تسجيل أي أمراض وبائية أو محجرية ، وأن وزارة الصحة تواصل الرصد والمتابعة بشكل دقيق من خلال الغرف الميدانية والوبائية ومركز التحكم والسيطرة في الوزارة.

وبين الدكتور ميمش في تصريح أن وزارة الصحة تتعامل مع أي مرض معدي مشتبه به بشكل فوري وسريع من خلال التسجيل الإلكتروني وإرسال الفرق الميدانية لأخذ العينات وتأكيدها من المختبرات والتعامل معها من خلال عشر غرف عزل متنقلة.

وأفاد أن وزارة الصحة تقوم كل عام باجراء مجموعة من البحوث العلمية المدروسة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة أسباب النزلات المعوية والتهاب الجهاز التنفسي ، مشيراً إلى أن البحث الرئيس هذا العام يركز على التعرف على مدى التزام الحجاج بأخذ التطعيمات المطلوبة من خلال معرفة معدل المناعة في الدم حيث يتم ذلك من خلال أخذ عينات عشوائية علمية من حجاج الدول كافة.

وأبان أن حجم العينة قبل الحج بلغت 1700 عينة عشوائية ، وسيتم أخذ عينات عشوائية أخرى من الحجاج ، ومن ثم نشر نتائج البحث العلمي لاحقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى