الهيئة العامة للغذاء والدواء تبرم اتفاقية مع جامعة ولاية متشقن في مجال الرقابة على سلامة الأغذية

مجلة نبض- الهيئة العامه للغذاء والدواء:
أبرمت الهيئة العامة للغذاء والدواء مع جامعة متشقن اتفاقية للتعاون في مجال سلامة الأغذية، وقد مثل الهيئة سعادة الدكتور إبراهيم بن سعد المهيزع نائب الرئيس لشئون الغذاء ،و جاء الدكتور/ جي إيان قري نائب الرئيس للأبحاث والدراسات العليا في جامعة مشقن ممثلا عنها.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى الاستفادة من مجموعة من الخبراء في مجال سلامة الأغذية بتنسيق مع جامعة ولاية مشقن للعمل مع الهيئة لمساعدتها في تحسين قدراتها للارتقاء بسلامة الأغذية في المملكة العربية السعودية والمنطقة.

وذكر نائب رئيس الهيئة لشؤون الغذاء في كلمته “أننا نرحب بهذه الشراكة مع جامعة ولاية متشقن، و الهيئة ممثلة في قطاع الغذاء هي الجهة المسئولة عن مراقبة سلامة الغذاء والأعلاف والمبيدات، ونأمل أن تسهم هذه الشراكة في زيادة القدره على مراقبة سلامة الأغذية والأعلاف والمبيدات في المملكة العربية السعودية كما نأمل أن يستفيد من ذلك الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي حيث نعمل جميعاً من خلال لجنة سلامة الأغذية الخليجية على الارتقاء بمستوى سلامة الغذاء في جميع دول المنطقة “.

ومن جانبه ذكر أستاذ ورئيس قسم علوم الغذاء والتغذية في جامعة متشقن “أن هذه فرصة مهمة لتطبيق الخبرات الدولية لدى جامعة ولاية متشقن الشهيرة في مجال السلامة الغذائية لتعزيز قاعدة المعرفة والبنية التحتية التنظيمية في الهيئة، وستستعين جامعة متشقن بالمنظمات غير الهادفة للربح، والمتخصصين في الصناعات الغذائية، وأبرزها المعهد العالمي لحماية الأغذية في مدينة باتل كريك في ولاية مشقن ، وهو منظمة غير ربحية، وسوف يقدم برامج للتدريب العملي لتطوير قدرات موظفي الهيئة من خلال معهد التدريب التابع له.”

أيضا تحدث الدكتور جوليا برادشير، الرئيس التنفيذي للمعهد، والذي أسس في عام 2009 لتدريب موظفي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وقال: “أننا نتطلع في هذه الشراكة الجديدة بين جامعة ولاية متشقن والهيئة للمساهمة في إنشاء أكاديمية إقليمية لسلامة الأغذية تستفيد من الخبرات لدى المعهد في تقديم البرامج التدريبية التي سيكون لها الدور الحيوي في تطوير القدرات الإقليمية لحماية سلامة الإمدادات الغذائية.

و تشمل الاتفاقية مع جامعة ولاية متشقن عدة مجالات بما في ذلك:
• الدراسات العليا لموظفي الهيئة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
• تدريب موظفي الهيئة وتنمية قدراتهم المهنية وخاصة في المجالات الرقابية التي استحدثتها الهيئة مثل الرقابة على مواد التعبئة والتغليف، ومراقبة المبيدات و مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء.
• تقديم المشورة الفنية التي تهدف إلى مساعدة الهيئة لتحسين قدرتها على الإشراف على سلامة الأغذية وتوسيع بنيتها التحتية التنظيمية.
• المساعدة في إنشاء أكاديمية إقليمية لسلامة الأغذية لمواصلة بناء القدرات في المملكة ودول الخليج لتطوير الرقابة على سلامة الغذاء.
• المشاركة في تنفيذ مشاريع البحوث التي تركز على حل قضايا سلامة الأغذية ذات الصلة بالمملكة ومنطقة الخليج والعالم وذلك بالتعاون بين العلماء في الجامعة والهيئة والجامعات السعودية.

الجدير بالذكر أن جامعة ولاية متشقن تعتبر جامعة عريقة إذ يتجاوز عمرها أكثر من 150 عاما. وهي إحدى الجامعات التي تهتم بالأبحاث على المستوى العالمي و لاسيما في مجال الغذاء، وتركز مواردها الهائلة لإيجاد حلول لبعض التحديات العالمية الأكثر إلحاحا، مع توفير فرص أكاديمية متنوعة وشاملة من خلال أكثر من 200 برنامج للدراسة في 17 كلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى