د.الحربي: النخالية المبرقشة غير معدية وغير خطيرة

مجلة نبض – أشجان المسعودي:
مرض فطري غير معدي وغير خبيث ، تصيب غالباً البالغين .النخالية او التينيا المبرقشة ” Pityriasis Versicolor” مقال يستعرض فيه الدكتور أيمن حامد الحربي استشاري الأمراض الجلدية وأمراض وزراعة الشعر سبب هذا المرض ، اماكن ظهوره وعلاجه.

النخالية المبرقشة سببها Malassezia Furfur وهي موجوده أصلاً في الجلد ، ولكن تظهر وتتكاثر لدى البعض وخصوصاً في فصل الصيف لكثرة التعرق بسبب الحرارة والرطوبة.

 وتتميز بظهور بقع مع قشور أفتح ( بيضاء ) أو أغمق ( بنية ) من لون الجلد ولذلك سميت بالتينيا المبرقشة. وسبب ظهور البقع البيضاء هو أن فطر Malassezia Furfur يعمل فلترة لضوء الشمس ، كما أنه يفرز azelaic acid والتي تؤثر على خلايا الصبغة مما يعطي البقع البيضاء للجلد والتي تكون أكثر وضوحاً في أصحاب البشرة السمراء ، وغالباً يعتقد الكثير  أنها مرض البهق وهي ليست كذلك. تظهر هذه البقع غالباً في منطقة الصدر أوالظهر أو الرقبة.

 

وتشخص التينيا المبرقشة سريرياً في العيادة ، كما يمكن استخدام جهاز wood’s lamp في التشخيص وهو جهاز للأشعة الفوق بنفسجية ، فيظهر لنا اللون الأخضر المصفر ، ويمكن أيضاً أخذ عينة من القشور ورؤيتها تحت المجهر فيظهر لنا شكل السباغيتي وكرات اللحم spaghetti & meatballs

 وتعالج بشامبو الكيتوكونازول أو سلفيد سلينيوم ، وبالكريمات المضادة للفطريات ، يوضع الشامبو على الجسم ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء ٣ مرات في الأسبوع.

كما يمكن استخدام الاقراص المضاده للفطريات في الحالات الغير مستجيبة للعلاج الموضعي وفي بعض الحالات الشديدة مثل اقراص الفلوكونازول أو الايتراكونازول تحت الإشراف والمتابعة الطبية.

قد يتكرر رجوع هذه البقع مرة اخرى خصوصاً في فصل الصيف وهنا يجب الرجوع للعلاج مرة اخرى.

ختاماً النخالية المبرقشة هي من الأمراض الشائعة وهي غير معدية وغير خطيرة ، ومن الضروري طمأنة المريض قبل البدء بالعلاج.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى