التغذيه العلاجيه لأمراض الكبه الكلويه

مجلة نبض-أشجان المسعودي:
تعتبر أمراض الكلى من أكثر الامراض انتشاراً ويحتاج فيها المرضى الى عناية طيبه خاصة ويسر مجله نبض أن تستضيف  الأستاذه أمينه الحرشني أخصائية تغذيه علاجيه لتحدثنا عن التغذية السليمة التي يحتاجها مرضى الكلى , وبمراجعة استشاري امراض الكلى د.عبدالله المالكي.

الكلى هي العضو الخاص بتكوين واخراج البول والمحافظه على ثبات المواد الحيويه في المعدل اللازم لاحتياجاته . وتتكون الكلى من وحدات وظيفيه تدعى بالنيفرون وكل وحده منها هي مستقله بذاتها لذلك فإن الوظيفه الاخراجيه يستطيع ان يقوم بها نصف او ربع الكتله الوظيفيه للكلى .
أمراض الكبه الكلويه وتنقسم الى:

التهاب كبيبات الكلى: التهاب في شعيرات الكبيبات الكلويه ونتيجة لذلك يحدث فقدان الدم في البول وارتفاع في ضغط الدم وفقدان بسيط في وظيفة الكلى
التغذيه العلاجيه للمرضى المصابون بإلتهاب في كبيبات الكلى  :
1) الطاقه الكليه:30-40سعرآ/كجم من وزن الجسم /اليوم على ان يكون 30% منها دهون وباقي الطاقه من مصدر غير البروتين (النشويات) الا في حالات المرضى المصابون بالسكري يجب الانتباه لكميه النشويات في وجباتهم لتجنب ارتفاع السكر في الدم .
2 )لا ينصح بالتقليل من البروتين إذا كانت الكلى قادره على الاخراج اما في حالات ارتفاع البولينا في الدم ينصح
بتناول .6-.8جم /كجم من وزن الجسم المثالي/اليوم .
3) في حاله ارتفاع ضغط الدم او احتباس للسوائل بالجسم  ينصح بالتقليل من الصوديوم للبالغين من 2-3جم/اليوم اما في الاطفال من .5-1جم/اليوم .
4)ينصح بالتقليل في السوائل المتناوله من 500-700 مل /اليوم في حالات نقص كميه البول (اقل من 500مل/اليوم ) .
5) لا ينصح بالتقليل من البوتاسيوم والفسفورالا في حاله حاجه المريض لذلك .

المتلازمه الكلائيه: عباره عن مجموعه من الاعراض وتتميز بخلل في قدره الوحدات الوظيفيه على منع نفاذ البروتين خلالها  لهذا يحدث فقد شديد في بروتينات الجسم ونقص في كميه البول ويؤدي وارتفاع في كوليسترول الدم وزياده احتماليه التجلط .

التغذيه العلاجيه للامراض المصابون بالمتلازم الكلائيه  :
1
 ) الهدف الرئيسي من التغذيه العلاجيه لهذا المرض هو التحكم او التقليل من الاعراض المصاحبه لهذا المرض من احتباس في السوائل وارتفاع في كوليسترول الدم والفقدان الشديد في بروتينات الجسم  وللتقليل من تدهور وظائف الكلى وللحفاظ على المخزون الغذائي في الجسم .
2 ) اعطاء المريض القدر الكافي من الطاقه والبروتين بهدف زياده بناء البروتين في الجسم وتعويض البروتين المفقود والتقليل من احتباس السوائل بالجسم.
3 ) الطاقه الكليه الموصى بها للبالغين 35 سعرآ /كجم /اليوم اما للأطفال من 100-150 سعرآ /كجم /اليوم.
4) اتباعآ للدراسات الحديثه ينصح المريض بتناول .8 جم /كجم/ يوم للتقليل من البروتين المفقود في البول من دون التقليل في مخزون بروتينات الجسم وللاستفاده من البروتين بشكل افضل ينصح بتناول 50- 60% من البروتين ذو قيمه حيويه عاليه (البروتينات الحيوانيه ) مثل اللحوم والالبان والدجاج وغيرها .
5) ينصح بتناول غذاء قليل بالكلسترول بحيث لا يتجاوز 200ملجم/اليوم اضافه الى الادويه للتقليل من الدهون بامكانها التغلب على الكلسترول الكلي والكلسترول الضار والدهون الثلاثيه
6) ينصح بتناول 3 جم/اليوم من الصوديوم ( ملح الطعام )

هذه التدوينة تحتوي علي 10 تعليقات

  1. وررد قال:

    نصآئحــ ذهبية يعطيكـ العآفية

  2. عبدالرحمن قال:

    نصائح غذائية رائعة و مهمة، طيب إذا كان الشخص المصاب بالمتلازمة الكلائية يعاني من إرتفاع في ضغط الدم و يحب أكل السمبوسة و ما يقدر يستغني عنها مع العلم إن السمبوسة تحتوي على كمية عالية من البروتين و الدهون .. فهل يكون تناول السمبوسة أمر هام في العلاج؟

  3. عبدالرحمن قال:

    سؤال آخر
    ذكرت الأستاذة أمينة الحرشني بأن المصاب بمرض إرتفاع ضغط الدم يجب عليه تجنب تناول الصوديوم بكميات كبيرة في حين نجد أنه لا ينصح بالتقليل من البوتاسيوم و الفسفور و التي تشكل أملاح تساعد في إرتفاع ضغط الدم ؟ فكيف يتم تجنب الصوديوم و ينصح بتناول أملاح البوتاسيوم و الفسفور؟

  4. أمينه الحرشني قال:

    اهلا عزيزتي ورد الله يعافيكي وسعدت بوجودك

  5. أمينه الحرشني قال:

    عبدالرحمن ..بالنسبه لسؤالك الاول لماذا ربطت البروتين والدهون بضغط الدم ..؟؟ اما بالنسبه للسمبوسه لمرضى المتلازمه الكلائيه يعطى الكميه المسموحه له بالبروتين خلالها اما بالنسبه للدهون نستطيع الحد منها بوضع السمبوسه بالفرن ولا ننصح بقليها وبذلك تقل كميه الدهون بها ..
    بالنسبه للسؤال الثاني ..البوتاسيوم والفسفور لها علاقه مباشره بالكلى لذلك قبل وضع اي كميه مناسبه لهم في الدايت يجب الاطلاع على التحاليل لوضع الكميات المناسبه لهم

  6. عبدالرحمن قال:

    شكراً يا أستاذة أمينة على إإجابتك الشافية و الوافية، ماشاء الله عليكي باين عليكي طبيبة و طباخة ناجحة . و الله لا يحرمنا من علمك. و بتواجدك أنا مطمئن على كليتيني إن شاء الله. و إذا لا قدر الله جاني المتلازمة الكلائية على طول راح أجي عندك.

  7. أسماء قال:

    روووعة برووعة موووووني الله يحميكي
    كل يووم يزداد ابداعك والى الامام

  8. زوزا قال:

    يعطيك العافية أمونه ونفع الله بعلمك دكتورتنا الصغنونه

  9. عبدالرحمن قال:

    يا أستاذة موني
    ما أدري متى نشوف مواضيع جديدة ؟.. محناجين نستفيد حتى لو موضوع في الطبخ أهم شي موضيع منك .. يللا بسرعة نزلي موضوع عن أي شي حتى إلتهاب رموش العيني و تأثيرهما على أظافر الرجلين.

  10. أمينه الحرشني قال:

    أسماء و زوزا لن يزداد تقدمي في الحياه الا بوجود الله ثم بوجودكم …تحياتي لكم ودمتم بخير وصحه وعافيه

إضافة رد