تناول البندق واللوز يومياً يحميك من أمراض القلب

مجلة نبض(اكتشافات): أكد الدكتور محمد الفقي أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، أن تناول 50 جراماً من اللوز والبندق يومياً يقي من أمراض القلب لإحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تلعب دوراً أساسياً في الحد من أمراض تصلب الشرايين.

وأوضح في لقاء مع “برنامج صباح الخير يا مصر” بالتليفزيون المصري الأربعاء، أن الأبحاث أشارت الى أن للمكسرات وبخاصةً البندق واللوز فائدة في التخلص من الكوليسترول الضار بالجسم وأن تناول حفنة منهماً 50 جرامًا يومياً ينقص الوزن ويحافظ على سلامة القلب والشرايين.

وأضاف أن جراحات القلب شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، وتعتبر زراعة الخلايا الجذعية مبشرة لبعض حالات القلب الخطيرة، مشيراً إلى أنها ما زالت تحت الدراسة لمعرفة آثارها الجانبية على المدى الطويل.

كما أضاف أن تصلب شرايين من أخطر أمراض القلب؛ حيث إنه يمكن أن يؤدى إلى انسدادها، مشيراً إلى أن أمراض القلب تمثل السبب الأول للوفاة بالعالم، ناصحاً بعمل فحص دورى بعد سن الأربعين للتأكد من صحة القلب وبخاصة عند وجود تاريخ مرضى وراثى بالعائلة.

وعن علاقة تنظيف الأسنان بصحة القلب قال أستاذ القلب إن الأسنان تحمل بعض الميكروبات التى تنتقل من خلال الدم وتسبب التهابًا بالصمام وتؤثر على مناعة الجسم.

وأردف بأن دقات القلب متفاوتة من شخص لآخر طبقا لطبيعة الجسم ومجهوده البدنى وعمره، مشيراً إلى أن تزايد أمراض القلب، مؤخراً عند الأطفال بعضها نتيجة عيوب خلقية والآخر نتيجة عدم وجود رعاية وأبحاث فضلاً عن عدم وجود تمويل لعمليات الأطفال.

وأضاف الفقي أن مسئولية قانون التأمين الصحي الجديد هو الاهتمام بجراحات قلب الأطفال وسيتم تخصيص ميزانية كبيرة لهم وبخاصة أن عدد المراكز الطبية التى تتعامل مع أمراض القلب المعقدة للأطفال قليل جداً، ناصحاً مرضى القلب بعد العمليات الجراحية بالابتعاد عن التدخين والدهون والاهتمام بالرياضة الخفيفة وتغيير نمط حياتهم وغذائهم وعمل متابعة دورية حتى لا تحدث مضاعفات لهم.