جامعة الملك سعود تحصل على براءة اختراع من المكتب الأوروبي تستخدم منتجات طبيعية من التمر لتجبير كسور العظام

مجلة نبض – جامعة الملك سعود:
حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأوروبي برقمEP2396049B1  وتاريخ 21/11/2012م بعنوان: مسمار العظم(IMPLANT)  توصل إليها كل من المخترعين النقيب/ محمد دغيليب الصاعدي أحد طلاب الدراسات العليا في جامعة الملك سعود، والأستاذ/ نجوان أبو الخير.

وقد أوضح الدكتور/ خالد بن سعد الصالح، المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بأن البرنامج قد أستقبل هذا الطلب وبعد تقويمه من الناحية الفنية المتخصصة، تم إيداعه في المكتب الدولي والذي يضم 146 دولة أو كيان دولي، وبالدخول في المرحلة الوطنية تم إختيار دول ذات أهمية علمية وتجارية واسعة، وهي المكتب الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة، وألمانيا، وفرنسا، هذا بالإضافة إلى أن الاختراع مودع في المملكة العربية السعودية.
وفي هذا السياق، ذكر الدكتور الصالح بأن تمديد الحماية في أكثر من دولة، جاء لما يتوقعه البرنامج من نجاح كبير لهذا الاختراع، وبالتالي توسيع القاعدة التسويقية له.

كما ذكر بأن هذا الاختراع عبارة عن مسمار (برغي) يتكون من مواد طبيعية (نواة التمر)، ويشابه في تركيبه تركيب العظام وموادها لإحتواءه على الكربوهيدرات، والبروتين، والألياف، والأملاح المعدنية. ويستخدم في العمليات الجراحية لتثبيت العظام المكسورة وجبرها، حيث يستقر في العظم ثم يبدأ في التحلل بشكل طبيعي في الجسم بعد فترة تترواح من 30-45 يوم من تاريخ العملية الجراحية، وتستغرق فترة التحلل التام من ستة إلى تسعة أشهر.

وهذا البرغي الجديد، يُعد طفرة علمية حقيقية، لإختلافه عن البرغي المعدني المصنوع من الكروم أو السبائك المعدنية الأخرى، في عدة نواحي أهمها، أنه من مواد طبيعية قابلة للتحلل في الجسم دون وجود أية مضاعفات أو آثار ضارة في المنطقة المكسورة بصفة خاصة والجسم بصفة عامة، وبالتالي لا يحتاج إلى عملية جراحية أخرى لإخراجه من الجسم بعد جبر الكسر؛ كما أنه يتميز بسهولة إستخدامه، ورخص ثمنه.

والجدير بالذكر، أنه قريباً سيبدأ فريق علمي بالجامعة بإكمال التجارب الإكلينيكية عليه تمهيداً لإستخدامه وتسويقه محلياً وعالمياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى