تطمينات لمرضى القلب بشأن عقار ديجوكسين

مجلة نبض- بي بي سي:
على الرغم من التأكيدات التي أصدرها باحثون بصلة العقار المتداول على نطاق واسع لعلاج أمراض القلب بارتفاع معدلات الوفيات ببريطانيا إلا أن الخبراء يصرون على أن عقار الديغوكسين لايزال آمن الاستخدام.

كانت الدراسة التي نشرتها دورية (يوروبيان هارت) المعنية بأمراض القلب قد أشارت الى أنه بعد تجربة العقار على 4 آلاف مريض بالإرتجاف الأذيني او عدم انتظام ضربات القلب تبين أن له علاقة بزيادة حالات الوفاة بنسبة41 في المئة.

وأكد المشرفون على الدراسة أن مريضا من كل ستة مرضى يستخدمون الديغوكسين يموت بأي حال من الأحوال خلال خمس سنوات.

كان فريق إعداد الدراسة من جامعة كنتاكي قد درس عينة تتكون من 4060 مريضا نصفهم تقريبا يتناول عقار الديغوكسين بينما كان الباقون يتناولون أدوية أخرى لعلاج القلب وخلال فترة الدراسة توفي 666 مريضا بينهم 375 مريضا كانوا يتعاطون العقار حتى زيارة المتابعة الاخيرة.

وبعد الاخذ في الاعتبار عوامل الخطر الاخرى مثل الصحة العامة والامراض الاخرى الى جانب العقاقير الدوائية تبين ان عقار ديغوكسين تربطه صلة بالاتي

· زيادة بنسبة 41 في المئة في معدل الوفيات مقارنة بأي سبب اخر.

· زيادة بنسبة 35 في المئة في معدل الوفيات مقارنة بأسباب حدوث امراض الاوعية.

· زيادة بنسبة 61 في المئة في معدل الوفيات مقارنة بحركة القلب غير العادية (وليس الارتجاف الاذيني).

ويقول خبراء امراض القلب في بريطانيا انه على الرغم من توصل الدراسة الى وجود علاقة بين عقار الديغوكسين وحدوث وفيات الا ان ذلك لا يعني بالضرورة ان العقار في حد ذاته مسؤول عن ذلك او ينبغي عدم استخدامه.

يذكر ان نحو 800 ألف في بريطانيا يعانون من الارتجاف الاذيني وهو أحد اكثر الاشكال الشائعة لعدم انتظام ضربات القلب.

“أبحاث اخرى”

قالت نتاشا ستيوارت كبيرة ممرضي امراض القلب بمؤسسة القلب البريطانية ان “مرضى القلب لا ينبغي لهم الانزعاج كثيرا من هذه الدراسة نظرا لكون عقار ديغوكسين ليس علاجا مبدئيا للارتجاف الاذيني في بريطانيا”.

واضافت “بيد ان هناك اسبابا وجيهة تشير الى سبب استمرار تناول بعض مرضى الارتجاف الاذيني واعتلال القلب عقار ديغوكسين حيث يساعدهم في التحكم بحالتهم الصحية”.

وقالت “قبل التسرع في استنتاج اي شيء بشأن الاخطار الناجمة عن تناول العقار يتعين علينا دراسة المزيد من الابحاث بشأن العوامل المحتملة التي تفضي الى زيادة المخاطر”.

وتقول مؤسسة القلب البريطانية ان عام 2011 شهد تسجيل اكثر من اربعة ملايين توصية طبية بتناول عقار ديغوكسين في بريطانيا.

المخاطر والمنافع

يأخذ الاطباء الذين يوصون بتناول اي عقار طبي في الاعتبار المخاطر والمنافع المحتملة للعقار الطبي.

وقال الباحثون انه من غير المعلوم على وجه الدقة ما هي الصلة الرابطة بين عقار ديغوكسين وحدوث الوفيات لكنهم قالوا ان النتائج “تثير تساؤلا بشأن الاستخدام واسع الانتشار لعقار ديغوكسين بالنسبة لمرضى الارتجاف الاذيني”.

وقال الباحث سامي كلود ايلاي “توصلنا الى ان مخاطر الوفاة ذات صلة بالعقار نفسه وليس لان المرضى الذين يتناولون العقار الطبي في حالة مرضية شديدة”.

واضاف “لا نقول انه ينبغي عدم استخدام ديغوكسين. فهناك اسباب تدعونا ربما الى عدم التوصل الى وجود بديل له لكننا نقول انه لا ينبغي استخدامه كعقار اساسي”.

وقال “يجب تقليل الجرعة حال استخدامه مع توافر مراقبة دقيقة”.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد