التغذية العلاجية لمرضى الفشل الكلوي الحاد و المزمن

مجلة نبض – أشجان المسعودي
الفشل هو قصور في وظائف الكلى وعدم قدرتها على الاخراج بنفس الكفاءه او الكميه،حول التغذية العلاجية لمرضى الفشل الكلوي المزمن نستضيف  الأستاذه أمينه الحرشني أخصائية تغذيه علاجيه .

هناك نوعان منه اما فشل كلوي حاد او فشل كلوي مزمن.

اولا: الفشل الكلوي الحاد:
ويحدث هذا الفشل سريعآ وله اسباب عده منها متعلق بالكلى نفسها مثل التهاب الكبيبات الحاد ومنها ماقبل الكلى مثل الانخفاض الشديد في ضغط الدم ومنها متعلق بما بعد الكلى مثل :انسداد في مجرى البول نتيجه لتكون حصوات او ورم سرطاني او تليف .

التغذيه العلاجيه للفشل الكلوي الحاد:

  1. الطاقه الكليه :30-40 سعرآ/كجم من وزن الجسم /اليوم على ان يكون 30% من الطاقه دهون وباقي الطاقه من مصدر غير البروتين اي النشويات حوالي 65% وذلك للحصول على الطاقه اللازمه للوظائف الحيويه.
  2. البروتين من .8-1جم/كجم من الوزن المثالي /اليوم على ان يكون 60% من البروتينات ذو قيمه بيولوجيه عاليه (البروتينات الحيوانيه ) مثل الالبان قليله الدسم واللحوم .وتزداد كميه البروتين تبعآ للتحسن في وظائف الكلى .
  3. تحدد كميه الماء والسوائل تبعآ لكميه البول يوميآ بالاضافه الى 500 مل على حجم البول المفقود في اليوم .
  4. الصوديوم: 2-3جم/اليوم  وتحدد كميته في مرحله نقص البول الشديد (اقل من 400 مل /اليوم) تبعآ الى (كميه الصوديوم في الدم, كميه البول, الغسيل الكلوي واحتباس الماء في الجسم  )
  5. الفسفور : يحدد على حسب حاجة المريض

ثانياً: الفشل الكلوي المزمن:
يمر تدهور الكلى بمراحل حتى يصل الى مرحله الفشل الكلوي ففي المرحلة الأولى، يحدث تلف لجزء من النفرونات ولا تظهر خلالها أي أعراض للفشل الكلوي، حيث تكفي النفرونات الباقية لأداء وظائف الكلى بشكل جيد بحيث يكون معدل الترشيح الكبيبي من 90-130مل /دقيقه  أما في المرحلة الثانية فإن معدل الترشيح الكبيبي من60-89 مل/دقيقه، وقد لا يحدث ارتفاع في نسبة اليوريا والكرياتنين في الدم ويحدث انخفاض طفيف في وظيفه الكلى في هذه المرحلة، وفي المرحلة الثالثة يكون معدل الترشيح الكبيبي من 30-59مل/دقيقه، ويحدث انخفاض متوسط  في وظائف الكليتين, أما المرحلة الرابعة معدل الترشيح الكبيبي من 15-29 مل /دقيقه ويحدث نقصان شديد في وظائف الكلى ، وتصل نسبة التلف أقصاها في المرحلة الخامسة والأخيرة؛ حيث معدل الترشيح الكبيبي اقل من 15مل /دقيقه وهنا يلزم الغسيل الكلوي او الزراعه ، وتظهر فيها جميع أعراض الفشل الكلوي من ارتفاع نسبة اليوريا والكرياتنين، وكذلك الصوديوم والبوتاسيوم والمخلفات النيتروجينية مثل النشادر مع حدوث خلل عام في وظائف الجسم، وقد يحدث فقر الدم ابتداء من المرحلة الثانية في بعض المرضى.

التغذيه العلاجيه للمرضى الذين يعانون من تدهور في وظائف الكلى ولم يصلوا لمرحله الغسيل( من المرحله الاولى الى الرابعه ) :

1- الطاقه الكليه :30-35 سعرآ/كجم من وزن الجسم المثالي /اليوم اما البروتين من .6-1 جم /كجم من وزن الجسم المثالي /اليوم بحيث 50-60% من البروتينات ذو قيمه حيويه عاليه( البروتينات الحيوانيه ) ويجب الانتباه لكميه البروتين على حسب معدل الترشيح الكبيبي .
أ-عندما يكون معدل الترشيح الكبيبي اعلى من 55مل/الدقيقه ينصح بتناول.8جم/كجم/اليوم من البروتين
ب-عندما يكون معدل الترشيح الكبيبي من 25-55 مل /الدقيقه ينصح بتناول .6جم/كجم/اليوم من البروتين
ج-عندما يكون معدل الترشيح الكبيبي اقل من 25 مل /الدقيقه ولم يبدأ الغسيل الكلوي بعد ينصح بتناول .6جم /كجم/اليوم من البروتين

2-يختلف مقدار الصوديوم من 2-3 جم /اليوم على حسب مرحله التدهور الوظيفي للكلى .

 معظم حالات الفشل الكلوي (المرحله الخامسه ) يتحطم عدد كبير من النيفرون وهي وحده العمل الاساسيه في الكلى ويتبقى عدد قليل لايكفي للقيام بجميع الوظائف .الفشل الكلوي يتطور بطيئآ حتى يصل الى هذه المرحله المزمنه ويؤذي الى ارتفاع اليوريا في الدم ومن اعراضها غثيان ,استفراغ ,طعم معدني في الفم ,حكه وفتور في الجسم ولا يوجد تحاليل مرتبطه مباشرةآ توضح بدايه هذه الاعراض. واسبابه كثيره منها التهاب الكلى ,ارتفاع ضغط الدم والسكري وهنا نحتاج الى غسيل او زراعه كلى .

اعتمادآ على العلاج الطبي ينقسم العلاج الغذائي تبعآ لذلك إلى :

اولا:الغسيل الكلوي: عباره عن تنقيه الدم من المواد السامه بمعاملته من خلال محلول سائل الإنفاذ يشبه تركيبه تركيب البلازما وهو نوعان :

1-الغسيل الدموي : تتم هذه الطريق بإخراج دم المريض من جسمه وتمريره عبر جهاز الإنفاذ الذي يقوم بتنقيته ثم يتم إعادته إلى جسم المريض.
التغذيه العلاجيه لمرضى الغسيل الدموي :

  • الطاقة الكلية :30-35 سعرآ/ كجم من وزن الجسم /اليوم للمرضى الذين تتجاوز اعمارهم 60 سنه اما للمرضى الاقل من 60 سنه 35 سعرآ/كجم من وزن الجسم /اليوم .
  • البروتين :1.2 جم / كجم من وزن الجسم المثالي/اليوم وقابل للزياده على حسب حاجة المريض ويفضل ان يكون على الاقل 50% من البروتينات الحيوانيه مثل الجبنه والالبان قليله الدسم وغيرها
  • السوائل : 1000 مل / اليوم + كمية البول المفقوده يوميآ
  • الصوديوم : 1-3 جم / اليوم.
  • لفوسفور : .8-1 جم / اليوم في حاله ارتفاع في مستوى الفسفور في الدم او ارتفاع في هرمونات الغده الجاردرقيه
  • الكالسيوم:2جم /اليوم

 2- الغسيل البريتوني : يستخدم به الغشاء البريتوني (الموجود في جوف البطن كغطاء لجدار البطن والأحشاء) كفاصل بين سائل الإنفاذ والدم .ويوجد انواع مختلفه منه :غسيل بريتوني متقطع ,غسيل بريتوني دوري مستمر واكثر ما يستعمل هذا النوع في الاطفال اما النوع الثالث هو غسيل بريتوني متنقل مستمر ولا تكون هناك حاجه الى تحديد الاملاح والبروتين احيانآ يؤخذ بطلاقه ويزداد الجلكوز في الدم في الغسيل البروتيني المتنقل المستمر وهذا يؤدي الى ازدياد في الدهون الثلاثيه .
التغذيه العلاجيه لمرضى الغسيل البريتوني :

  • الطاقة الكلية : 30-35 سعرآ/ كجم من وزن الجسم /اليوم للمرضى الذين تتجاوز اعمارهم 60 سنه اما للمرضى الاقل من 60 سنه 35 سعرآ/كجم من وزن الجسم /اليوم ويأخذ في الاعتبار ان 800سعرآ/اليوم تمتص من محاليل الجلكوز بينما البروتين : ١.٢-١.٥ جم /كجم من وزن الجسم/اليوم ويفضل ان يكون على الاقل 50% من البروتينات الحيوانيه مثل الجبنه والالبان قليله الدسم وغيرها
  • النشويات من 50-60% من الطاقه الكليه بينما الدهون تكون 30% او اقل من الطاقه الكليه وتكون نسبه الدهون المشبعه الى الغير مشبعه 1:1
  • السوائل : على الاقل 2000 مل/اليوم +كميه البول المفقوده يوميآ
  • الصوديوم : ٢-٤ جم / اليوم.
  • الفوسفور : .٨-١.٢ جم / اليوم في حاله ارتفاع في مستوى الفسفور في الدم او ارتفاع في هرمونات الغده الجاردرقيه
  • الكالسيوم:2 جم/اليوم.

ثانيا: زراعه الكلى : عمليه جراحيه يتم فيه نقل الكليه من شخص سليم الى الشخص المصاب ومن اهم المضاعفات التي قد تواجههم العدوى نتيجه للأدويه المستخدمه لتثبيط المناعه او رفض الجزء المنقول نتيجه لعدم التوافق.
التغذيه العلاجيه للمرضى بعد زراعه الكلى  :

  1. خلال 4-6 اسابيع بعد عمليه الزراعه , ينصح بتناول  غذاء عالي في البروتين بحيث يتراوح من 1.3-1.5 جم/كجم واحيانآ يزداد الى 1.6-2 جم/كجم من وزن الشخص في حالات العدوى او ارتفاع درجة الحراره  بينما الطاقة من 30-35 سعرة / كجم
  2. استهلاك كميه متوسطه من الصوديوم تتراوح من 2-4جم /اليوم للتقليل من احتباس السوائل وللتحكم في ضغط الدم .
  3. بعد مضي 6 اسابيع من عمليه الزراعه ينصح بالتقليل من البروتين الى 1جم/كجم/اليوم  بينما الطاقه الكليه تعتمد على حسب احتياجات المريض اما الكلسترول لا يزيد عن 400ملجم/اليوم .
  4. ارتفاع البوتاسيوم في الدم مرتبط مؤقتآ بالادويه المستخدمه لتثبيط المناعه لذلك لاداعي للتقليل الشديد منه في الاكل ومن هذه الادويه   .cyclosporine
  5. بعد عمليه الزراعه اغلب المرضى يعانون من نقص في الفسفور وارتفاع في الكالسيوم نتيجه لازدياد نشاط الغده الجاردرقيه وتأثير ادويه الاستيرويد على فيتامين د والكالسيوم والفسفور لذلك ينصح بتناول 1200 ملجم من الكالسيوم والفسفور فقط في اليوم .
  6.  تناول كميه كافيه من السوائل حوالي 2 لتر/يوم .
  7. من المفترض ان لا يزداد الكولسترول في الاكل عن 300 ملجم /يوم لان اغلب المرضى يعانون من ارتفاع في كوليسترول الدم اوالدهون الثلاثيه او كلاهما

هذه التدوينة تحتوي علي تعليق واحد

  1. عبدالرحمن قال:

    الله يعطيكي العافية يا أستاذة أمينة على هذه الملعومات القيمة
    س/ أستاذة أمينة هل ما يقال عن (البيرة) من أن لها فوائد في تنشيط عمل النفرونات هو أمر صحيح ؟ أم أن البيرة ليست لها علاقة بتحسين وظيفة الكلى؟

    و السؤال الآخر فيما يخص طريقة قياس الترشح الكبيبي:
    ذكرتي بأنه يجب على الشخص قياس كمية الترشح الكبيبي للكلى، فهل هناك طريقة (أو جهاز يباع ) لقياس كمية الترشح الكبيبي حتى يتنبه الشخص بأن كمية البروتين في الدم خطيرة؟

    و شاكر لكي إجابتك مقدماً يا “دكتورة *_^ “

إضافة رد