دراسة: فقد السمع قد يرتبط بمرض السكري

مجلة نبض رويترز :
بعدما ربطت أبحاث بين مرض السكري وتنامي خطر الاصابة بمشاكل في الكلى والقلب وخلل في الاعصاب وفقد النظر خلصت دراسة يابانية حديثة إلى أن المصابين بالمرض اكثر عرضة بمقدار الضعف لفقد السمع من غير المصابين به.

وفي استعراض لابحاث سابقة في هذا الصدد في مجلة علم الغدد الصماء والايض الاكلينيكي اكتشف علماء ان المصابين بالسكري من صغار السن هم اكثر عرضة للخطر من الاكبر سنا دون اعطاء تفسير.

وكتب كبير الباحثين تشيكا هوريكاوا من كلية الطب بجامعة نيجاتا وزملاؤه “يشير تحليل يعتمد على تقنية احصائية لثبات في ارتفاع نسبة الاصابة بقصور في السمع للمصابين بمرض السكري مقارنة بغير المصابين بالمرض بغض النظر عن السن.”

وهذه ليست أول مرة يجد فيها باحثون صلة بين السكري وفقد السمع. وفي عام 2008 رصد باحثون من معاهد الصحة الوطنية الامريكية نمطا مشابها في عينة يزيد عدد افرادها عن 11 الفا وخلصوا إلى ان المصابين بالسكري اكثر عرضة للاصابة بفقد السمع من غير المرضى بمرتين.

وقال هوريكاوا انه يعتقد ان ارتفاع مستويات السكر في الدم تقود لفقد السمع نتيجة تلف الاوعية الدموية في الاذن.

وجمع هوريكاوا وزملاؤه معلومات من 13 دراسة سابقة تفحص الصلة بين السكري وفقد السمع في الفترة بين عامى 1977 و2011. وشملت البيانات 7377 مصابا بالسكرى و12817 شخصا غير مصابين بالمرض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى