رئيس لجنة اختبار (progress test) د.هاني الشبيلي في لقاء خاص لمجلة نبض

د.هاني

مجلة نبض – سامي الرشيدي:
خلال الاسبوع الماضي انعقد اختبار قياس تطور المستوى  (progress test) للوقوف على مستويات طلاب الطب في 12 جامعة داخل المملكة . وحول هذا  الاختبار يحدثنا رئيس لجنة الاختبار :  د.هاني بن عبدالله الشبيلي،  وكيل كلية الطب بجامعة القصيم .

ما هو اختبار قياس تطور المستوى (progress test) ؟ وما الهدف من انعقاده؟
هو اختبار شامل يعقد دوريا يقيس مدى حصيلة الطالب لما تعلمه خلال دراسة المنهج ومدى تطور ذلك مع تقدمه في المراحل الدراسية، وتستهدف الأسئلة التأكد من تمكنه وألمامه بالأهداف النهائية المطلوب معرفتها لخريجي كليات الطب والمستقاة من إطار الكفاءة المهنية الطبية.
ومن أهدافه :
1- التأكد من إلمام الطالب بالأهداف التعليمية والمعلومات الطبية التي يتوجب على خريج كلية الطب معرفتها.
2- إعطاء الطالب والمؤسسات التعليمية تقارير مرجعية عن مواطن الضعف والقوة في محتويات المنهج التعليمي والتخصصات المختلفة.
3- وقوف الطالب على مدى حصيلته العلمية وتطورها ومقارنتها بأقرانه.
4- تمكين الطالب من ربط المعلومات الطبية مع بعضها وكسر الحواجز بين التخصصات المختلفة سواء الاكلينيكية أو العلوم الأساسية.
5- يعتبر من الأدوات المهمة للمقارنة المرجعية في المناهج التعليمية بين الكليات المختلفة.

من قام بإعداد الإختبار و وضع الإسئلة؟
تم إعداد الإسئلة بواسطة كلية الطب بجامعة القصيم المنظمة للأختبار بنسبة 90% واعدت جامعة ماسترخت الهولندية 10% من الاسئلة ويعتمد الأختبار على نظام الخيارات المتعددة والمسبوقة بسيناريو قصير لحالات مرضية في مختلف التخصصات متضمنة اجابة لا اعلم في كل سؤال وذلك لضمان عدم الإجابة عن طريقة التخمين .حيث تحسب اجابة لا اعلم بصفر وأما الإجابة الخاطئة تحسب بـ -0.25 (اي ان الاجابة الخاطئة تنقص ربع درجة ).

لوحظ ان اغلب الإسئلة كانت موجهه لطلاب المرحلة السريرية رغم ان الهدف هو قياس جميع الطلاب في المرحلتين الاساسية والسريرية؟
تم إعداد الخارطة المنهجية للأسئلة على النمط المتبع عالمياً ليتسنى لأي منهج تعليمي في أي كلية الأستفادة منه حيث تم تقسيم الإسئلة  بنسبة 60% للمرحلة السريرية( Clininical Sciences ) و 30% لمرحلة العلوم الاساسية (Basic Sciences )و 10% للعلوم السلوكية والاجتماعية  (Behavior & Social Sciences) . ووضعت جميع الإسئلة على شكل سيناريو قصير  وليست اسئلة مباشرة حتى للعلوم الطبية اﻷساسية لذلك يعتقد البعض انها اسئلة للمرحلة الأكلينيكية بينما السؤال المطلوب منه معلومة اساسية  مهمة  للتطبيق اﻷكلينيكي وليس اكلينيكية مباشره وهذا مايسمي الدمج العمودي للعلوم الطبية اﻷساسية واﻷكلينيكية في التعليم الطبي ( Vertical Integration ).

شارك في الاختبار فقط 12 جامعة لماذا لم تشارك باقي الجامعات ؟
تم طرح مشروع المشاركة في  الاختبار بلجنة عمداء كليات الطب في المملكة وكانت الدعوة مفتوحة للجميع بالمشاركة وكما هو معروف أن الهدف منه قياس مستوى مخرجات الجامعات ، ويعتبر العدد جيدا كون هذا اﻷختبار يعد اﻷول من نوعه على مستوى المملكة لذا يتوقع زيادة عدد الجامعات المشاركة في المرات القادمة .

ماهي الجامعات التي شاركة بالإختبار؟
جامعة القصيم , جامعة الجوف , جامعة الإمام محمد بن سعود , جامعة المجمعة , جامعةالدمام , جامعة ام القرى , جامعة الطائف , جامعةالحدود الشمالية , جامعة تبوك , جامعة رابغ , جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية- فرع جدة , و كليات سليمان الراجحي الاهلية .

متى ستظهر نتائج الأختبار وكيف سيعلن عنها؟
في الوقت الحالي يتم جمع النتائج من مختلف الجامعات المشاركة كما أن فريق اﻷحصاء وتقنية المعلومات في الكلية  يقومون حاليا بإنشاء موقع مخصص لإعلان النتائج ، حيث سيتمكن  كل طالب من اﻷطلاع على نتيجته بالتفصيل بطرق مختلفة ومعرفة مستواه مقارنة بمتوسط الدرجات  .بالإضافة الى الإعلان عن افضل الطلاب الحاصلين على اعلى النتائج والجامعات التابعين لها، كما سيتم اعلان الموقع الخاص بالنتائج للجامعات المشاركة و عبر مجلة نبض .

هل سيتم الإستعانة بباقي الجامعات لكتابة الإسئلة مستقبلا ؟
هناك لجنة تم تشكيلها من لجنة عمداء كليات  الطب في المملكة مهمتها إعداد بنك موحد للإسئلة من الممكن الإستفادة منه بوضع اسئلة هذا الاختبار .كما اننا نطمح الى تطوير مستوى الاختبار لكي يكون مقياس محلي لجميع الجامعات وتطوير التعليم الطبي فيها.

متى سيعقد الاختبار القادم؟ 
حاليا ستقوم كلية الطب بجامعة القصيم بعقد اﻷختبار مرتين سنويا اﻷول خلال الفصل الاول  والثاني سيكون خلال  الفصل  الثاني من السنة الدراسية، ونرحب بأي جامعة للمشاركة في الاختبار.

نشكر جهودك د. هاني وجميع القائمين على هذا الاختبار وحرصكم على تطوير التعليم الطبي داخل المملكة ..

هذه التدوينة تحتوي علي 3 تعليقات

  1. […] وللمزيد عن الاختبار المحلي لطلاب الطب “progress test” والجامعات المشاركة انقر هنا […]

  2. […] وحيث أكد د.هاني الشبيلي ان الهدف من الاختبار ليس مقارنة الكليات ومعرفة الافضل ولكن الاختبار يهدف الى معرفة مواطن الضعف وإشعار الكليات بها لمحاولة تفاديها والتحسين من المنظومة التعليمية. “لمشاهدة تفاصيل اكثر حول الاختبار انقر هنا“ […]

  3. […] المحلي لطلاب الطب “progress test” والجامعات المشاركة انقر هنا Tweet (function() { var s = document.createElement('SCRIPT'), s1 = […]

إضافة رد