د.الميمان : يمكن للصيدلي الاكلينيكي العمل بجميع المجالات دون استثناء

مجلة نبض – سامي الرشيدي:
عميد كلية الصيدلة بجامعة القصيم و الحاصل على دكتوراه بالصيدلة السريرية د.احمد الميمان في لقاء لـ “نبض” يناقش فيه دور ومهام الصيدلة السريرية ” Pharma D”

١- حدثنا عن تخصص الصيدلة الإكلنيكية (Pharma D) ودورها في المستشفيات؟
الصيدلية اﻹكلينيكية هي الصيدلة السريرية وسميت بذلك لارتباط الصيدلي بأعمال المستشفى السريرية و التواصل مع المرضى بشكل مباشر كجزء لايتجزأ مع الفريق الطبي المتخصص.

٢- متى انشئت في المملكة ؟ وكم مدة الدراسه لطلاب الصيدله الاكلانيكية؟
بدأت أول كلية صيدلة بالمملكة 1959 في جامعة الملك سعود وكانت حينها كلية علوم صيدلانية بحتة. وفي السبعينات، بدأت تطرأ التغييرات اﻹكلينيكية على المناهج مثل مراقبة اﻷدوية السامة ومركز معلومات اﻷدوية والسموم ثم أنشأت برامج صيدلي مقيم في بعض مستشفيات وزارة الصحة مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، ثم تطورت المهنة بشكل كبير لتخرج لنا  مايسمى ب فارم-دي بدلا عن صيدلي. فارم دي هي اختصار لكلمة الدكتور الصيدلي مهنيا وتعادل ماجستير وظيفي وتختلف عن درجة الدكتوراه في الفلسفة.  كذلك طرأت تغييرات جذرية على البرامج القديمة وأدرج التدريب الميداني في كثير منها. كما أدرج البحث اﻹكلينيكي مما أدى إلى إعادة برمجة المهنة بشكل رائع. مدة الدراسة في المملكة تترواح بين 6-7 سنوات وهي مدة ليست بالقصيرة إلا أنها مقبولة إذا ماقورنت بالجامعات العالمية.

٣- كيف تقسم سنة الإمتياز لطلاب الصيدلة الاكلنيكية؟
يقوم الطالب بعمل دورات إكلينيكية ابتداء من الصيدلية وإدارتها ومهامها ومرورا بأقسام المستشفى كالقلب والباطنة والدم وغيرها في آخر سنة. يتم التركيز فيها على المشاكل الدوائية وتحاشيها وعلاجها. يشارك الطالب المتدرب زملاءه وأساتذته في كل دورة. يجب أن يتابع الطالب عددا معينا من الحالات المرضية ثم يختار أحدها ليلقيه في الكلية في نهاية كل دورة إكلينيكية.

٤- ما المجالات الوظيفيه وما المسمى الوظيفي؟ وفرص المتاحه لإكمال الدراسة؟
يستطيع الصيدلي الاكلنيكي العمل في جميع مجالات العمل بدون استثناء . قد يبدو ذلك غريبا، إلا أن السوق لايفرق بين الصيدلة اﻹكلينيكية وغيرها وهذه ميزة وعيب بنفس الوقت. قد يتغير السوق بالمستقبل الا أنه يصعب تقدير ذلك. تتميز برامج فارم-دي بأنها أعلى وظيفيا من برامج الصيدلة اﻹعتيادية. و يطلق على الخريج اسم دكتور صيدلي مهني مقارنة بصيدلي. وكلمة دكتور لا تعني دكتوراه ولكن درجت تلك التسمية على مثل هذه البرامج الصحية. أما مجالات الدراسة، فتشمل اﻷكاديمية كالماجستير والدكتوراه وتشمل كذلك الوظيفية مثل فارم-دي للخريجين وكذلك برامج الصيدلي المقيم والزمالة في كل التخصصات الصيدلانية.

٥-هل تم الاعتراف من وزارة الصحه بالمسمى؟
نعم تم الاعتراف. لكن الاعتراف هو مسؤولية وليس شرفا. فسيتطلب هذا الاعتراف مسؤوليات كبيرة من الصيادلة لم تكن على عاتقهم ربما وعليهم أن يلتزموا بها ويحققهوها مهنيا وعمليا.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد