علماء في هونج كونج يضعون وصفة أولية لمكافحة الشيخوخة

مجلة نبض – رويترز:
يبدو أن علماء من هونج كونج توصلوا إلى وصفة أولية يمكنها تأجيل أعراض التقدم في السن لدى فئران التجارب وهو اكتشاف يأملون أن ينجح أيضا مع البشر.

وتأتي النتائج التي توصلوا إليها والتي عرضتها نشرة سل ميتابوليزم في عددها لشهر ديسمبر كانون الأول استكمالا لعملهم في عام 2005 الذي ألقى الضوء على التقدم في السن قبل الأوان وهو مرض جيني نادر يُصيب واحدا من كل أربعة ملايين طفل.
وتظهر أعراض هذا المرض واضحة على الطفل قبل أن يبلغ عامه الاول. ورغم ان قدرات الاطفال العقلية طبيعية إلا انهم يتوقفون عن النمو ويفقدون الدهون ويعانون من تجاعيد البشرة وفقد الشعر. ومثل المسنيين يعاني هؤلاء الاطفال من تيبس المفاصل وتصلب الشرايين مما قد يؤدي إلى أمراض في القلب وجلطات. وأغلب المصابين بهذا المرض يموتون قبل أن يبلغوا عامهم العشرين.
وفي ذلك البحث توصل فريق العلماء في جامعة هونج كونج إلى ان تحورا في بروتين (لامين ايه) الذي يبطن النواة في الخلية البشرية يعطل عملية إصلاح الخلية لنفسها مما يسرع بأعراض الشيخوخة.
وفي أحدث تجاربهم باستخدام فئران التجارب أو أطباق زراعة الخلايا وجدوا أن وجود بروتين لامين ايه في حالته الطبيعية الصحية ينشط جين اس.أي.ار.تي1 الذي يربطه العلماء بطول العمر وتأخر أعراض الشيخوخة.
وقال ليو باو هوا الاستاذ المساعد للكيمياء العضوية بجامعة هونج كونج في مؤتمر صحفي يوم الخميس “يمكننا تطوير عقاقير تحاكي عمل بروتين لامين ايه او تزيد الصلة بين لامين ايه وجين اس.أي.ار.تي.1.”
ومضى الفريق إلى أبعد من ذلك لمعرفة ما إذا كان ربط البروتين والجين معا يمكن تحفيزه بمكون عُثر عليه في القشرة الخارجية للعنب الأحمر وفواكه أخرى قال بعض العلماء والشركات إنها تقلل من أعراض الشيخوخة.
وقال تشو تشونغ جون الاستاذ الذي قاد البحث إن فئران التجارب التي اطعمت بهذه المادة مركزة ظلت في حالة صحية أفضل من تلك التي لم تطعم بهذا المكون مع تقدمها في السن.
وقال تشو “تمكنا فعليا من تأجيل أعراض الشيخوخة وإطالة الفترة التي تعيشها (الفئران) بصحة جيدة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى