الدكتور الربيعة يعلن نجاح عملية فصل التوأم السيامي (عبدالله وسلمان)

مجلة نبض – واس :

أعلن معالي وزير الصحة رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأم , الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة نجاح عملية فصل التوأم السيامي السعودي (عبدالله و سلمان) التي جرت اليوم الجمعة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني بالرياض تنفيذا لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله -، واستمرت قرابة عشر ساعات.

ورفع معاليه في مؤتمر صحفي عقده اليوم عقب العملية أسمى آيات التهاني والتبريك لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بهذه المناسبة مبيناً أنها جاءت ونحن نحتفل بمناسبة سعيدة أخرى وهي شفاء خادم الحرمين الشريفين رعاه الله .

وقال معاليه “أهنئ شعب المملكة العربية السعودية ووالد ووالدة الطفلين (عبدالله وسلمان)، كما أشكر الأطباء الذين عملوا لجعل المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول في عمليات فصل التوائم السيامية” .
وأضاف معاليه يقول “هذا البلد بشموخه عودنا دوما على الإنجاز والنجاح في جميع مرافق الحياة والعمليات المعقدة على وجه الخصوص ومنها عمليات فصل التوائم السيامية”.

ودعا الله أن يديم على خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية وأن يحفظه لبلاده وشعبه وأمتيه الإسلامية والعربية.
بعد ذلك قدم معاليه أعضاء الفريق الطبي والجراحي المشارك في العملية حيث قدم كل منهم شرحا مفصلا للإجراء الذي تم في كل مرحلة من مراحل إجراء العملية الجراحية لفصل التوأم والصعوبات التي واجهتهم وكيف تغلبوا عليها وصولا إلى تحقيق الفصل التام للطلفين (عبدالله و سلمان).

إثر ذلك قدم معالي وزير الصحة رئيس الفريق الطبي والجراحي لفصل التوأم خالص شكره وتقديره لمديري جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية وجامعة القصيم على مشاركة طلبة وطالبات من الجامعيين في عملية فصل التوأم (عبدالله و سلمان).

وردا على سؤال بخصوص جمع خبرات الطاقم المشارك في كل العمليات في مدونة خبرات طبية سعودية لجراحات فصل التوائم أوضح الدكتور الربيعة أن “وضع مدونة خبرات سعودية مقترح جيد ونسعى لجمع خبرات الزملاء التي شاركوا فيها في مختلف المحافل لتضمها المدونة”.
وفيما يتصل بالتواصل مع التوائم السابقين الذين تم فصلهم في العمليات السابقة , أبان معاليه أن التواصل موجود في السابق، غير أن التوجه هو أن يكون هناك منسق أو منسقة متفرغين للتواصل المستمر مع الأطفال الذين تم فصلهم في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في السابق ومع أسرهم.

وأكد الدكتور الربيعة أن عمليات فصل التوأم السيامي ليست عمليات روتينية مستبعدا أن توزع على مراكز أخرى مبيناً أنه كلما كان إجراؤها في مركز طبي موحد كان أدعى لاستمرارها وقوتها . وأشار إلى أن توزعها على مراكز مختلفة قد يقود إلىضعفها، مؤكدا أن أعضاء الفريق الطبي والجراحي السعودي لعمليات فصل التوائم السيامية أصبحوا ولله الحمد مرجعا عالميا في مثل هذا النوع من العمليات.

من جهة أخرى رفع والد التوأم (عبدالله وسلمان ) الشكر لله عز وجل أن من عليه بنجاح عملية الفصل لطفليه .
وأزجى الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود لتوجيهه – حفظه الله – بإجراء عملية الفصل لطفليه ورعايتهما والاهتمام بهما , سائلا المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى