كأول مركز بالشرق الأوسط إجراء عمليات لتقويم انحرافات العمود الفقري جراحيا ومغناطيسيا

مجلة نبض-جامعة الملك سعود:

تم بحمد الله إجراء عمليتين جراحيتين ناجحتين لمريضين لتقويم انحرافات العمود الفقري (الجنف) وذلك باستخدام قضبان خاصة للتعديل والتقويم تعمل بخاصية المغناطيس وتسمى علميا القضبان المغناطيسية المتمددة ( MAGEC ROD ) وذلك بمستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود بالرياض ويعد هذا هو أول استخدام لهذا الجهاز وهذا النوع من العمليات في الشرق الأوسط ذكر ذلك الدكتور عبدالمنعم بن محمد الصديقي أستاذ جراحه العظام والعمود الفقري والمشرف على كرسي أبحاث انحرافات العمود الفقري بجامعة الملك سعود ورئيس الفريق الجراحي الذي اجري العملية كما بين ان هذا الجهاز هو جهاز خاص يستخدم في حالات معينه للمرضى الذين يعانون من انحناءات وتشوهات في العمود الفقري ( الجنف ) .

وتقوم الفكرة على أساس تقويم وتعديل ميلان واعوجاج العمود الفقري جراحيا وتثبيت القضبان المغناطيسية مباشره على العمود الفقري تحت العضلات حتى لا تكون ظاهره من خارج الجسم. يتم بعد ذلك التحكم في تطويل القضيب المعدني من الخارج بواسطة أجهزه مغناطيسية دون الحاجة إلى إجراء التطويل جراحيا كما كان في السابق. وبهذه الطريقة يسمح بنمو العمود الفقري للمريض والمحافظة على استقامته دون الحاجة إلى إجراء عمليات التطويل كما كان في السابق ويتطلب إجراء هذه العمليات إلى دقه خاصة في اختيار نوع الانحراف ومكانه وموقعه ونسبته ومدى ملاﺀمته للمريض والحالة. كذلك يتطلب الخبرة الكافية لتركيب هذا النوع من الأجهزة ويستغرق هذا النوع من العمليات الجراحية قرابة الثلاث ساعات ويتم خروج المريض بعد العملية بثلاثة أيام وتعتبر هذه التقنية من التقنيات العالية الدقة والمتقدمة جدا حيث لم يتم إجراءها حتى الآن إلا في دول محدودة جدا مثل أمريكا وكندا وبريطانيا وقدم د.الصديقي بهذه المناسبة شكره لله تعالى على توفيقه ثم لإدارة الجامعة و كليه الطب والمستشفيات الجامعية على دعمهم المتواصل للرقي بالمستوى الطبي والجراحي خاصة في مجال الجراحات التقويمية لانحرافات العمود الفقري إلى أعلى المستويات العالمية.

من جانبه ثمن عميد كليه الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية ا.د.مبارك آل فاران هذا الانجاز الغير مسبوق وهذه العمليات الكبرى والتي تفخر بها بلادنا الحبيبة بأيدي كوادر وطنيه حظيت بالاعتراف العالمي المرموق. و قدم د. آل فاران شكره للدكتور الصديقي على هذه الانجازات وأثني على دعم وتوجيه معالي مدير الجامعة ا.د.بدران العمر لكافة الإنجازات التي يحققها منسوبو الكلية والمستشفيات الجامعية حتى تبقى جامعه الملك سعود دائما في المقدمة على المستوى المحلي والعالمي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى