مكافحة التدخين بصحة نجران تصدر تقريرها الختامي

مجلة نبض – واس : أصدرت عيادة مكافحة التدخين بصحة نجران التقرير الختامي لبرنامج مكافحة التدخين بمنطقة نجران، المتضمن فعاليات وأنشطة العيادة خلال العام الماضي.

وذكر التقرير أن عدد المترددين على العيادة بلغ 2890 فرداً، وعدد المراجعين كان 854 مدخناً ، فيما وصل عدد المقلعين عن التدخين 458 شخصاً بنسبة 53.63% من إجمالي المراجعين، مبيناً أن عدد المراجعين المتزوجين بلغ 204 ، وغير المتزوجين 452 أعزباً .
وأوضح مدير برنامج مكافحة التدخين بصحة نجران أحمد بن حسين آل صياح أن البرنامج خلال العام الماضي نظم العديد من المعارض والحملات التوعوية بأضرار التدخين، بلغت 8 معارض في عدد من الجهات الرسمية، وبلغ عدد المستفيدين منها 11.800 مستفيد، ووزعت 25.420 مطوية تعريفية عن آثار التدخين وطرق الوقاية منه.

وبين التقرير أن عدد المحاضرات العلمية بلغت 89 محاضرة عن سلبيات التدخين وطرق علاجه، واستفاد منها ما يقارب 54 ألف شخص، وزار البرنامج 25 مدرسة في المنطقة، وبلغ عدد الطلاب المستفيدين 1500 مستفيد.
وركز نشاط عيادة مكافحة التدخين على جانبين (وقائي وعلاجي)، وتضمن الوقائي محاضرات توعوية لجميع شرائح المجتمع، ومعارض ثابتة ومتحركة تضم مجسمات ولوحات إرشادية توضح آثار التدخين وسلبياته.

فيما تضمن الجانب العلاجي استقبال المراجع وفتح ملف برقم خاص له، وتعبئة نموذج يحتوى على معلوماته الشخصية، وعمل تقييم مبدئي لحالة المدخن، واختبار قياس درجة الاعتماد على النيكوتين، وقياس معدل التنفس والضغط والأكسجين بالدم، ومستوى أول أكسيد الكربون، ومن ثم الكشف السريري المتمثل في فحص العين والأسنان والحلق، والكشف الإكلينيكي على الصدر والبطن، ودراسة حالة المدخن وتاريخه، ورسم خطة علاجية معه، تعتمد على التحفيز النفسي والجسدي للإقلاع عن التدخين وصرف بدائل للنكوتين.

واستعرض التقرير خطط البرنامج التوسعية لتشمل المحافظات التابعة للمنطقة، والعمل على تجهيز عيادة لمكافحة التدخين بمستشفى شرورة العام، وتجهيز معرض ثابت للبرنامج في مقر العيادة والاستعداد لمشاركة بعض الجهات الحكومية داخل المنطقة في الحملات ضد التدخين.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد