هل تسبب "مشروبات الحمية" الاكتئاب؟

مجلة نبض – BBC :
يطرح خبراء تساؤلات حول إلى أي مدى يمكن أن تتسبب المشروبات الخالية من السكريات أو المحلاة صناعيا التي يُطلق عليها “مشروبات الحمية” في الإصابة بالاكتئاب، بعد أن وجدت دراسة علاقة بين المرض وهذه المشروبات.

ووجد بحث أمريكي أجري على 250 ألف شخص مصاب بالاكتئاب أن الكثير منهم كانوا يتناولون مشروبات محلاة صناعيا.لكن لم تبحث الدراسة التي ستعرض نتائجها في الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب السبب في هذه الصلة.

كما تبين أن تناول القهوة يقلل مخاطر الإصابة بالاكتئاب، حيث وجدت الدراسة أن احتمالية إصابة مَن يتناولون أربعة أكواب قهوة يوميا بالاكتئاب تقل بنسبة 10 بالمئة.

لكن تزيد احتمالية الإصابة بالاكتئاب بنسبة تقارب الثلث لدى مَن يتناولون يوميا أربعة أكواب أو علب من “مشروبات الحمية” أو عصائر محلاة صناعيا.

وقال رئيس فريق إعداد الدراسة الدكتور هونجلي تشين رئيس المعهد القومي للصحة في نورث كارولينا :”يظهر البحث أن التوقف أو تقليل تناول المشروبات المحلاة صناعيا واستبدالها بالقهوة ربما يقلل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب”.

لكنه أكد على الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات.

لا دليل

غير أنه هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار.

وقد لا تنطبق نتائج مَن بلغوا الخمسينيات أو الستينيات أو السبعينيات أو الثمانينات ويعيشون في الولايات المتحدة على غيرهم.

كما أن مواد التحلية مثل الآسبرتام (وهي مادة تحلية صناعية بديلة للسكر) تم اختبارها من قبل العلماء على نطاق واسع والحصول على تأكيدات بسلامتها من قبل جهات تنظيمية.

وقالت رئيسة مؤسسة الحمية البريطانية جاينور بوسيل :”يُطلق عادة على مواد التحلية محليات صناعية وتثير كلمة ’صناعية‘ الشكوك. لكن أجريت اختبارات للمحليات على نطاق واسع.”

وأضافت: “لا زالت الدراسات مستمرة، وهذه الدراسة تثير احتمالية وجود علاقة مع الاكتئاب – لكن العلاقة ليست بين سبب ونتيجة.”

وتقول بيث ميرفي، من مؤسسة “ميند” الخيرية للصحة العقلية :”ننصح الأشخاص الذين يثبت أنهم يعانون من الاكتئاب بالاستماع إلى نصيحة الأطباء المتابعين لحالتهم واحترام العلاج الذي يصرف لهم.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى