مجلس الخدمات الصحية يطور طب الطوارئ وينشئ برنامج للصلب المشقوق

وزارة الصحة 3مجلة نبض-الصحة:

ترأس معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية الدكتور عبد الله الربيعة اجتماع المجلس الرابع والخمسون بمقر الأمانة العامة لمجلس الخدمات الصحية وبحضور أعضاء المجلس من القطاعات الصحية الحكومية والقطاع الصحي الخاص حيث تم تكريم عضو المجلس السابق مدير عام الخدمات الطبية بالقوات المسلحة سابقاً اللواء طبيب كتاب العتيبي على مابذله من جهود خلال فترة عضويته بالمجلس والتي امتدت لأكثر من 7 سنوات.
وفي نهاية الاجتماع أوضح الأمين العام للمجلس الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع أن المجلس درس ثلاث مقترحات مقدمة من اللجنة الوطنية لتطوير طب الطوارئ وأعتمد العمل بنظام فرز الحالات الطارئة في أقسام الطوارئ بالمستشفيات كنظام إسترشادي على أن تتم مراجعة التطبيق بعد سنة ويهدف النظام إلى توحيد أسلوب فرز الحالات الطبية في أقسام طب الطوارئ لجميع مقدمي الرعاية الطبية في المملكة بهدف تمييز وتصنيف الحالات المهددة للحياة والأعضاء والأطراف وتحسين سير المرضى وترتيب وضعهم في أقسام الطوارئ وتسريع فحص الحالات واستقبالها وتقديم الخدمة للمرضى بشكل فعال ومناسب .
وأضاف الدكتور المزروع أن المجلس ناقش في الاجتماع الدراسة التي قام بإعدادها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عن مرضى الصلب المشقوق بالتعاون مع المختصين من كليات الطب وبعض القطاعات الصحية الأخرى المهتمين بالمرض وتطرق إلى النتائج التي توصلت إليها بشأن إعطاء حمض الفوليك للبنات وأقر المجلس إنشاء سجل وطني للصلب المشقوق تحت مظلة المجلس مع استضافته في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث .
وأوضح الأمين العام أن المجلس استعرض موضوع التعاون مع الجهات الأكاديمية المرموقة في مجال الأبحاث الصحية والطبية وتدريب الكوادر الطبية الوطنية وإقامة شراكات معها في هذا الشأن وقد كلف عدد من الخبراء بوضع قواعد عامة وآلية لتنظيم عملية تعاون القطاعات الصحية مع الجامعات والمؤسسات الصحية العالمية لرفعها للمقام السامي الكريم.
وأضاف أن المجلس ناقش أيضا قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 38 وتاريخ 26/1/1434هـ بشأن الموافقة على تنظيم المركز السعودي لزراعة الأعضاء وقيام المركز بإعداد مشروع نظام شامل لزراعة الأعضاء وكلف لجنة لإعداد القرارات التنفيذية اللازمة . وفي مجال زراعة الأعضاء وافق المجلس على دعم وتشجيع برامج زراعة الأعضاء في دول مجلس التعاون الخليجي وبارك تنفيذ البرنامج المشترك بين دول المجلس .
كما ناقش المجلس موضوع الإجازات المرضية ووجه بإعادة دراسة اللائحة المعدة حول الموضوع من قبل القطاعات الصحية بما يحقق ضمان تنفيذها بالشكل المطلوب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى