سعياً لتجويد خدماتها : الصحة تطبق نظام الترميز الطبي الإسترالي

وزارة الصحة3

مجلة نبض-الصحة:
في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة لتجويد خدماتها والارتقاء بمستوى أداء مرافقها الصحية تقوم الوزارة بتطبيق نظام الترميز الطبي الاسترالي (ICD-10-AM) على كافة مستشفياتها ومرافقها الصحية وذلك بناءا على الاتفاقية الموقعة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة استراليا حيث تعمل الوزارة بموجب هذه الأسلوب على تحويل المعلومات الطبية إلى رموز أبجدية وصحية ALPHANUMERIC وذلك من خلال ترجمة المعلومات الطبية إلى محتويات عددية أو عددية و حرفية ويتم قراءة و تحليل الملف الطبي لمعرفة المرض أو الأمراض التي يعانى منها المريض و الأعمال الطبية التي تمت له مع المستلزمات و الأدوية التي تم تقديمها له ثم يتم وضع الرموز المناسبة لكل ذلك كما وردت بالملف الطبي .
وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور عقيل الغامدي أن الترميز الطبي يمكن المختصين من تحويل الأوصـاف اللفظية للأمراض والإصابات والإجراءات إلى رمـوز رقميه وأبجديه لتصنيف الوفيات ( أسباب الوفاة ) والمعلومات عن الوفاة وتقييم الإجراءات الطبية ونتائج الرعاية الصحية و لإستخدامه في بعض المؤسسات الطبية في إدارة الجودة والتخطيط والأمور الإدارية والأبحاث والتعليم . وأضاف الدكتور عقيل أن دور المرمز الطبي يتمثل في الوصف الصحيح للتشخيص والإصابات وتحويلها إلى رموز طبية حسب ما ورد في الملف الطبي للمريض حيث تبدأ طريقة الترميز بمراجعة كاملة للملف الطبي للمريض بالإضافة لمراجعة السجلات الطبية الإلكترونية إذا كان متوفر وذلك لتخليص المعلومات ذات الصلة .
وأشار د. عقيل أن هذا النظام يأتي متوافقاً مع رؤية وأهداف وإستراتيجية الوزارة ومشروعها الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة ليساعد الوزارة بفعالية لتجويد اتخاذ القرارات الإستراتيجية التي تساعد على التخطيط والتطوير والتوزيع العادل للموارد وتحسين الجودة وتقديم خدمات مجودة وسريعة للمستفيدين من الخدمات الصحية كما أنه يأتي ليتوافق مع متطلبات منظمة الصحة العالمية WHO والتي تسهل تزويد المنظمة سنويا بتقارير مصنفة تم ترميزها عن الأمراض وخاصة السارية وأسباب الوفيات في تلك الدول بناءا على هذا التصنيف.
وللإسراع بتطبيق هذا الأسلوب الإدارية الحديث بأسلوب علمي منظم فقد أوضح أخصائي الترميز والمدير المعتمد في المنظمة الأسترالية أ.حسين البيشي بأن وزارة الصحة نظمت مؤخراً الدورة الثانية لمنسوبي الوزارة لتطبيق التصنيف الدولي للأمراض والعمليات “التعديل الأسترالي ( ICD-10-AM / ACHI / ACS) .
كما أكملت الوزارة سلسلة دورات متخصصة وورش عمل لتدريب منسوبي الوزارة على تطبيق المعايير الصادرة من منظمة الصحة العالمية استعداداً لاكمال استخدام التصنيف في جميع أقسام السجلات الطبية بمستشفيات الوزارة ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالمملكة.
وبين البيشي أن فريق الترميز الصحي بالوزارة تم إعداده إعدادا عالي المستوى من خلال الاستفادة من برامج الابتعاث الخارجي في مجال إدارة السجلات الطبية والمعروفة حاليا بالمصطلح الحديث “إدارة المعلومات الصحية”، إضافة لبرامج التدريب الدولي للأمراض بالمركز الوطني لتقنية وأبحاث المعلومات الصحية بجامعة كوينز لاند في برزبن بأستراليا، شارحا تم تأهيل فريق الترميز بالوزارة من قبل فريق معتمد من عائلة” المرمزين” الدوليين التابع لمنظمة الصحة العالمية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى