طرق تلافي مشكلات السير الكهربائي

د_ صالحمجلة نبض- بيان الميمني:
النشاط البدني مهم للصحة، وقد لا يتسنى للجميع المشي في الهواء الطلق لأسباب تتعلق بالسلامة او أخرى متعلقة بالتوقيت والأحوال الجوية وغيرها واستخدام السير الكهربائي أفضل من الخمول  وهناك طرق واجراءات لتلافي مشكلات السير الكهربائي.
في هذا المقال يحدثنا الدكتور صالح بن سعد الأنصاري أستاذ مساعد في طب الأسرة والمجتمع عن استخدام السير الكهربائي عوضا عن المشي في الهواء الطلق، وكيفية تجنب آثار استخدام السير الكهربائي على المفاصل، وكيفية التأقلم والانتظام في استخدامه.

عندما تمشي السيارة يخف وزنها على الأرض، ويخف الوزن أكثر كلما زادت السرعة. أما السير الكهربائي “فيسحب الارض” من تحت قدميك، ويبقى وزنك كاملا على المفاصل مقارنة بالمشي الطبيعي. لذلك يشعر مستخدم السير أنه مؤلم وخشن على الركبتين. وقد يؤدي استخدامه لمدد طويلة دون إجراءات احتياطية لآثار سلبية على المفاصل. واستخدام السير في أماكن مغلقة يفسر سرعة الإجهاد التي يشعر بها مستخدمو السير، وسببها سوء جودة الهواء واحتوائه على نسب أعلى من ثاني أكسيد الكربون تزيد مع مرور الوقت. وفي المقابل ففي المشي على السير، لا تواجهك مقاومة الهواء، فلابد من إجراء يعوض هذه المقاومة ويرفع من درجة الجهد من أجل فائدة أكبر. ومع أن السير يوفر الفوائد الجسدية للمشي، إلا أنه لا يوفر الفوائد النفسية التي تتحقق بالمشي في الهواء الطلق. وللتغلب على خشونة السير على المفاصل، يحب أن يستخدم سير بنظام يمتص الصدمات، وحذاء ذا نعل مرن. مما يخفف الاجهاد الذي يشعر به الكثيرون من مستخدمي السير الكهربائي الإحماء ببطء شديد، حيث قد تحتاج الى ١٠ إلى ٢٠ دقيقة للإحماء قبل الوصول للسرعة المبتغاة.

ولتعويض الجهد الناتج عن عدم وجود مقاومة للهواء، ينصح برفع زاوية السير بميول مقداره ١٪ طوال مشوار السير. ولرفع مزيد من السعرات الحرارية التي تستهلك في المشي على السير ينصح بما يأتي:

١. تغيير السرعات حيث يتم المراوحة بين المشي بأعلى سرعة ممكنة لمدة ٥ دقائق، والمشي بسرعة أقل مدة ٥ دقائق أخرى.
2. تغيير ميول الزاوية بمقدار ٥٪ مع المراوحة بينها وبين الوضع المستوي كل ٥ دقائق.
٣. يضيف تحريك الذراعين وهما مثنيتان عند مفصل الكوع، يضيف حوالي ٢٠٪ أخرى من السعرات.
٤. استخدام البرامج الحاسوبية المصممة للحرق واكتساب اللياقة القلبية وغيرها، حسب توجيهات المصنع.

وللتغلب على سرعة الملل وصعوبة مواصلة مشوار المشي التي تحدث على السير الكهربائي ولتوفير فرص أكبر للانتظام في المشي ينصح بالنصائح الاتية:

أ. الحرص على استخدام السير في أماكن حسنة التهوية.
ب. استخدم وسائل لطرد الملل، ومن أهمها السماع باستخدام سماعات الأذن لسماع القرآن، أو الاذاعة أو المقطوعات السمعية او مشاهدة التلفزيون ومقاطع الفيديو وتصفح النت… الخ
ج. الحرص على شرب الماء، وتعويض السوائل التي تفقد في العرق.
د. مراعاة أصول السلامة من توفير مساحة ملائمة وتطبيق توصيات الشركة المصنعة.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والحيوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى