طفل الأنابيب حل ولكن بمخاطر

د.ايمن عريف

مجلة نبض – أشجان المسعودي:
المضاعفات من الأدوية والإجراءات اللازمة لطفل الانابيب نادرة .ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع العلاجات الطبية هناك بعض المخاطر التي يجب ان تعرفها المريضة . وحول المزيد من التفاصيل يحدثنا  الدكتور أيمن عريف استشاري النساء والولادة والعقم واطفال الانابيب بمقال عن المخاطر المترتبة على طفل الأنابيب.

  • الأدوية 

وصف عادة أدوية الخصوبة وتسمى هرمون الجونادوتروبين خلال العلاج لتحفيز المبيض لإنتاج بويضات متعددة .
لآثار الجانبية المحتملة لأدوية تنشيط المبيض:

  1. كدمات خفيفة ووجع في موضع الحقن .استخدام مواضع مختلفة للحقن يساعد في تخفيف الالم.
  2. الصداع .
  3. تقلب المزاج .
  4. الحساسية.
  5. اعراض في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والاستفراغ
  6. متلازمة فرط المبيض .يكون بسبب انتاج المبيضين بويضات كثيرة مما قد يسبب تسرب السوائل من الأوعية الدموية الى  البطن والرئتين .عادة تكون أعراض المتلازمة خفيفة  ولا تحتاج علاج .في الحالات الشديدة، المتلازمة  يمكن أن تؤدي إلى تضخم شديد في المبايض، وظهور اعراض مثل الجفاف والتعب و جمع كميات كبيرة من السوائل في البطن و الرئتين .نادرا جدا (أقل من واحد في المائة  يمكن أن تؤدي المتلازمة إلى  جلطات الدم والفشل الكلوي .يتم متابعة المريضة خلال اخذ العلاج للتاكد من عدم حدوث ،) من النساء المتلازمة وقد يستدعي العلاج والبدء بجرعة اخف .

وعلى الرغم من التقارير السابقة مما يشير إلى العلاقة بين سرطان المبيض واستخدام أدوية الخصوبة،  الدراسات الحديثة لا تظهر أي  رابط من هذا القبيل.

  • سحب البويضات 

يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية المهبلية لتوجيه إبرة طويلة رقيقة من خلال المهبل الى المبيض لسحب ،لسحب البويضات البويضات .تعطى المريضة ادوية مخدرة عادة اثناء السحب.
المخاطر المحتملة:

  1. الام خفيفة الى متوسطة أثناء أو بعد العملية
  2. إصابة الأعضاء المجاورة للمبايض، مثل الأمعاء والمثانة، الأوعية الدموية.  نادرا اصابة هذه الاعضاء يستدعي نقل دم او التدخل  الجراحي.
  3.  التهاب الحوض قد يكون شديد و عادة يتم علاجه  بالمضادات ، مثل هذه الالتهابات جدا نادرة .ومع ذلك، إذا حدثت   قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة واحد أو كل من المبيضين والأنابيب وهي نادرا في الحالات الشديدة  .
  • نقل الأجنة:

يتم وضع منظار في المهبل وتستخدم قسطرة تحتوي الأجنة لوضعهم في الرحم مع استخدام الموجات فوق الصوتية للتاكد من وضع الاجنة في المكان المناسب في الرحم .قد تحدث انقباضات في الرحم معتدلة عندما يتم إدخال القسطرة إلى الرحم .

  •  الحمل المتعدد :

تزيد احتمالية الحمل المتعدد مع طفل الانبوب . وكلما زاد عدد الاجنة المرجعة تزيد احتمالية الحمل المتعدد .
الحمل المتعدد يحمل مخاطر كبيرة، منها:

  1. الولادة المبكرة  مع المخاطر المحتملة للرضيع
  2. نزيف بعد الولادة
  3. الولادة القيصرية
  4. ارتفاع ضغط الدم
  5. سكري الحمل

يجب  نقل الحد الأدنى لعدد الأجنة  لتقليل مخاطر الحمل المتعدد .إذا أصبحت حامل بثلاثة أو أكثر من الأجنة، يجب عليك أن استشارة طبيب الحمل العالي الخطورة .هذا الطبيب تدرب خصيصا في حالات الحمل عالية الخطورة ويمكنه أن يوفر معلومات و إرشادات حول المضاعفات التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل .

  • العيوب الخلقية

احتمالية العيوب الخلقية مع طفل الانابيب اعلى بنسبة طفيفة من الحمل التلقائي .نسبة العيوب الخلقية في الحمل التلقائي 3 -2%. في حين أن نسبة العيوب الخلقية الناتجة من طفل الانابيب هي  3.9-2.6  %. و أيضا قد يكون هناك عيوب اكثر عند عمل الحقن المجهري هذه العيوب تشمل عيوب في كروموسوم الجنس، وعيوب في فتحة البول اذا كان جنس الجنين ذكر .

  •  الإجهاض والحمل خارج الرحم

معدل فقدان الحمل أو الإجهاض مع طفل الانابيب مشابه لمعدل الحمل التلقائي وتزيد مع تقدم عمر الأم. يكون معدل الإجهاض  منخفض  في النساء في سن العشرين(15%)   .و للنساء في سن الاربعين يكون أكثر من 50%
 نسبة الحمل خارج الرحم هي من٪2  إلى.٪4
إذا كان الحمل خارج الرحم، سوف تحتاج  المريضة لانهاء الحمل اما بالدواء أو اجراء عملية جراحية لإزالته
إذا كنت حاملا وشعرتي بالم شديد في البطن ؛ او حدث نزيف من المهبل؛ الدوخة أو الإغماء؛ آلام أسفل الظهر أو انخفاض ضغط الدم  . اتصلي بطبيبك على الفور .هذه كلها دلائل على احتمالية حمل خارج الرحم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى