مدينة الملك سعود الطبية تحصل على الاعتماد من الهيئة الأمريكية

مدينة الملك سعود

مجلة نبض-الصحة:
أكد معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة على أهمية خدمة المرضى وكسب رضاهم وتجويد الخدمات المقدمة لهم وبما يتماشى مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين –يحفظه الله- لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين وأنه لا شيء يغلى على صحة المواطن والعمل بكل جد وتفاني لتلبية احتياجات المواطنين الصحية والارتقاء بمستوى أداء مرافق الوزارة وفقاً للمشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة والخطة الاستراتيجية للوزارة .
وقال معاليه خلال استقباله صباح اليوم السبت بمكتب معاليه بديوان الوزارة المشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية د. نبيل القصيبي وعدد من قيادات المدينة بمناسبة حصول المدينة الطبية على شهادة الاعتماد من الهيئة الأمريكية لإعتماد المنشآت الصحية (JCI) أن هذه الشهادة تعد منجزاً يضاف إلى انجازات الوزارة وبذلك يكون العدد الإجمالي للمستشفيات التي تم اعتمادها خلال الأربع سنوات الماضية (66) من مستشفيات ومراكز وزارة الصحة على شهادة الاعتماد الدولية والمحلية منها (16) حصلت على الاعتماد الدولي .
وهنأ معاليه منسوبي مدينة الملك سعود الطبية بالرياض ، موجهاً شكره لكافة منسوبي المدينة لما بذلوه من جهود خلال العامين الماضيين والتي أسهمت بتوفيق الله في تحقيق هذا الإنجاز الهادف إلى خدمة المرضى وكسب رضاهم والحفاظ على صحتهم وسلامتهم وترسيخ مبادئ الجودة والإلتزام بمعايير سلامة المرضى تحقيقاَ لشعار المريض أولاً وتم اختيار المدينة لتكون نموذجاً عالمياً لتطبيق المعايير الدولية.
وأكد معاليه أن مدينة الملك سعود ومع قرب انتهاء البرج الثاني والذي خصص لمستشفى النساء والولادة والأطفال إضافة إلى المشاريع المنفذة فيها وهي الأبراج التخصصية المعتمدة في المخطط العام للمدينة والتي أضيفت لها مساحة (86000) متر مربع وتشتمل على (5) أبراج بمساحة إجمالية قدرها (207) ألف متر مربع وبسعة (1400) سرير ستكون بإذن الله مدينة طبية متكاملة بها كافة التخصصات الطبية .
وأضاف معاليه أن حصول مدينة الملك سعود الطبية على شهادة الاعتماد من الهيئة الدولية المشتركة تعني للمرضى أن هناك (1210) معيار التزمت المدينة بتطبيقها لضمان سلامة المرضى وتوفير بيئة صحية آمنة لهم وذويهم وللمستفيدين من خدمات المدينة الطبية .
وكانت مدينة الملك سعود الطبية بالرياض وتتويجاً لتميزها في برامج الجودة والإعتماد وسلامة المرضى قد حصلت وبامتياز على شهادة الإعتماد من الهيئة الأمريكية لإعتماد المنشآت الصحية (JCI) والتي تعتبر الرائد العالمي في إعتماد مؤسسات الرعاية الصحية وسلامة المرضى حيث تمكنت المدينة من تجويد خدماتها الطبية والالتزام بمعايير الأداء العالمية وتحسين الخدمة المقدمة للمرضى وذلك تماشياً مع توجهات وزارة الصحة .
وأوضح معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير د. محمد بن حمزة خشيم أن برامج الجودة والإعتماد وسلامة المرضى التي تطبقها الوزارة حالياً تعتبر هدف إستراتيجي لوزارة الصحة حيث تشهد الوزارة حراكاً تطويرياً شاملاَ في كافة مرافقها الصحية وخدماتها الطبية وتعمل الوزارة على تحقيق معايير المنظمات والهيئات الصحية الدولية لتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية ترقى لتطلعات ولاة الأمر –يحفظهم الله- وتلبي احتياجات المواطنين الصحية ، لافتاً أن وزارة الصحة تبنت مجموعة من برامج السلامة والاتقان المتكاملة الهادفة والرامية إلى دعم مشاريع تحسين الأداء الطبي وتجويده في جميع مرافقها وذلك من خلال مشروعها الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة .
وأضاف معاليه أن الجهود كلها أصبحت تتمحور حول موضوع الجودة مؤكداً اعطاء برامج الجودة والإعتماد الأولوية من خلال تطبيق المنظور العلمي الحديث الذي يواكب المتطلبات العالمية المتطورة للحصول على الاعتماد .
تجدر الإشارة أن عدد (66) من مستشفيات ومراكز وزارة الصحة حصلت شهادات الاعتماد منها (16) حصلت على الاعتماد الدولي فيما حصلت (50) مستشفى على شهادة الاعتماد المحلية وذلك بعد جهود مضنية وعمل متواصل لإدخال العديد من التحسينات وتبني المعايير والقياسات والمواصفات لتتماشى مع المتطلبات العالمية التي تطبقها المرافق الصحية المرموقة . حيث أن المدينة تعمل وفق تطبيق محاور الهيئة الدولية وعددها (14) محوراً والتي تحتوي على 318 معياراً باستخدام 1210 معيار للقياس حيث أن هذه المعايير مقسمة إلى قسمين الأول تتركّز على سلامة المرضى ، وتوفير الرعاية الصحية واستمراريتها ، بالإضافة إلى حقوق المرضى وذويهم ، وكذلك تقيـيم المرضى ، وطرق العناية بالمرضى ، والتخدير والعناية الجراحية ، و إدارة الأدوية واستخدامها ، وتثقيف المرضى وذويهم وذلك بعدد 166 معيار و 653 عنصر قياس . حيث تمكن هذه العناصر المقاسة على ضمان وجود بيئة أمنة للمرضى والعاملين والزائرين والمستفيدين من الخدمات وتؤكد التزام هذه المرافق بالتحسين المستمر .
أما القسم الثاني فيتركز على إدارة مؤسسة الرعاية الصحية وهي تحسين الجودة وسلامة المرضى ، والوقاية من العدوى ومكافحتها ، بالإضافة إلى القيادة والإدارة ، وكذلك إدارة المنشأة والسلامة ، ومؤهلات العاملين وتدريبهم ، وكذلك إدارة المعلومات والتواصل من خلال 152 معيار و 557 عنصر قياس.
تجدر الإشارة أن وزارة الصحة تخضع حالياً (13) مستشفى للتقييم من JCI كما تخضع (40) مستشفى للتقييم من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي) ليكون العدد الإجمالي (119) منشأة صحية ، كما تجدر الإشارة إلى أن (20) مستشفى من مستشفيات القطاع الأهلي حصلت على شهادة الاعتماد المحلي والدولي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى