رحلة داخل العين

eye-up-close

مجلة نبض- أشجان المسعودي:
معا برحلة داخل العين متنقلين بين اجزائها برحلة تعريفيه مع الدكتور  أحمد المنجومي بروفيسور بطب العيون -جامعة  الملك عبدالعزيز.

تتكون العين من ثلاث طبقات و هي من الخارج للداخل:

العين

1 – الصُلبة Sclera :
و هي الطبقة الخارجية للعين و تتكون من نسيج ضام قوي غير شفاف لحماية العين ، الصُلبة لا تمتص الضوء بل تعكسه و لهذا لونها أبيض. تحيط الصُلبة معظم كرة العين إلا …الجزء الأمامي الذي هو قرنية العين الشفافة.

 2 – المشيمية Choroid :
و هي الطبقة التي تقع بين صُلبة العين و شبكية العين ، و المشيمية تحتوي على شبكة غنية من الأوعية الدموية و وظيفتها الأساسية هي دعم شبكية العين و توفير الغذاء و الأوكسجين لها.

3 – الشبكية Retina :
و هي الطبقة الداخلية للعين و تغطي ثلثي كرة العين من الداخل الجزء الخلفي. الشبكية هي الطبقة التي تحتوي على المُستقبلات الضوئية Photoreceptors و المسؤولة عن البصر ، حيث أنها تستقبل الضوء الواقع عليها و تحوله لإشارات كهربائية تنتقل عن طريق الألياف العصبية البصرية و التي تتجمع في القرص البصري Optic Disc أو الذي يُسمى كذلك بالبقعة العمياء (حيث أن القرص البصري لا يحتوي على مستقبلات ضوئية) لتكوين العصب البصري.

و تحوي الشبكية على النُقرة Fovea و هي عبارة عن بقعة مقعرة في الشبكية تحتوي على كميات كبيرة من المُستقبلات الضوئية و تستخدمها العين للبصر الحاد ، أي بأن العين تلتف ليقع الضوء على هذه البقعة.

يملأ كرة العين الجسم الزجاجي Viterous Body و هو عبارة عن جسم هلامي شفاف يُحافظ على كرويتها. ويتصل من الأمام بالجسم الهدبي Ciliary Body و هو عبارة عن عضلات تتحكم في شكل عدسة العين بحيث إذا تقلصت يقل تحدب العدسة و إذا ارتخت يزيد تحدب العدسة

 أمام عدسة العين تكون القزحية Iris و هي التي تُعطي العين لونها ، و في الوسط الفتحة التي تُسمى بؤبؤ العين Pupil .

بعد القزحية و في مقدمة العين تكون القرنية Cornea و هي شفافة و لا تحتوى على أوعية دموية حيث أنها تأخذ ما تحتاجه من الأكسجين مباشرة من الهواء و الغذاء عن طريق الترشيح من الخلط المائي Aqueous Humour ، و هو المحلول الذي يملأ الغرفة الأمامية و الغرفة الخلفية. الغرفة الأمامية Anterior Chamber هي الفراغ الواقع بين القرنية و القزحية و الغرفة الخلفية Posterior Chamber هي الفراغ الواقع بين عدسة العين و القزحية. الخلط المائي هو المسؤول عن ضغط العين ، فإذا تجمع و لم يستطع الخروج لسبب ما يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط العين و المرض المعروف بالماء الأزرق Glaucoma

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى