مستشفى الملك فهد بالباحة يحصل على شهادة اعتماد الجودة من الهيئة الدولية الأمريكية

مستشفى الملك فهد

مجلة نبض-وزارة الصحة:

حققت الشؤون الصحية بمنطقة الباحة إنجازاً طبياً متميزاً حيث حصل مستشفى الملك فهد بالباحة على شهادة اعتماد الجودة من الهيئة الدولية الأمريكية لاعتماد المنشآت الصحية JCI ، والتي تعتبر الرائد العالمي في اعتماد مؤسسات الرعاية الصحية وسلامة المرضى لتكون بذلك المستشفى رقم (17) الحاصل على شهادة الاعتماد من الهيئة الدولية JCI ضمن منظومة إستراتيجية الوزارة لتجويد خدماتها والارتقاء بمستوى أداء مرافقها الصحية.

وأكد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الباحة حسين الراوي الرويلي إن تجويد الخدمة الصحية ورفع مستوى سلامة المرضى أضحى من أهم أولويات الوزارة وهو أحد محاورها الإستراتيجية.

وبين الرويلي أن المستشفى بدأ التحضير للاعتماد من سنة ونصف . حيث تم تشكيل اللجان الطبية والفنية والإدارية للتجهيز للاعتماد وبدأت أعمالها بوضع السياسات ومطابقة المعايير لتتوافق مع معايير JCI وتم عقد دورات مكثفة متخصصة في هذا المجال .

وأشار أن مجلس إدارة المستشفى يتابع في جميع اجتماعاته مراحل الاستعداد للتقييم ، مؤكداً أن المديرية ساهمت في تذليل كافة العقبات خصوصاً فيما يخص الكوادر ودعم تأهيل البنية التحتية .

وأضاف الرويلي أن فريق التقييم الأمريكي أبدى إعجابه الشديد بالجهود التي بذلت وبروح فريق العمل في كافة الأقسام ، مضيفاً أن جميع العاملين بالمستشفى لا يعدون هذا التكريم غاية وإنما هو نقطة الانطلاق للتميز في تقديم الخدمة وهو أيضاً تحقيق لأحد أهداف الوزارة الإستراتيجية .

وقال الرويلي أن هذه الشهادة تعني ضمان سلامة المرضى وتوفير بيئة صحية آمنة لهم ولذويهم وللمستفيدين من خدمات المستشفى بإذن الله تعالى .

الجدير بالذكر أن مستشفى الملك فهد بالباحة تبلغ سعته السريرية 320 سرير والسعة التشغيلية تبلغ 580 سرير .

كما تجدر الإشارة أن عدد (67) من مستشفيات ومراكز وزارة الصحة حصلت شهادات الاعتماد منها (17) حصلت على الاعتماد الدولي فيما حصلت (50) مستشفى على شهادة الاعتماد المحلية وذلك بعد جهود مضنية وعمل متواصل لإدخال العديد من التحسينات وتبني المعايير والقياسات والمواصفات لتتماشى مع المتطلبات العالمية التي تطبقها المرافق الصحية المرموقة . حيث أن المستشفى يعمل وفق تطبيق محاور الهيئة الدولية وعددها (14) محوراً والتي تحتوي على 318 معياراً باستخدام 1210 معيار للقياس حيث أن هذه المعايير مقسمة إلى قسمين الأول تتركّز على سلامة المرضى ، وتوفير الرعاية الصحية واستمراريتها ، بالإضافة إلى حقوق المرضى وذويهم ، وكذلك تقيـيم المرضى ، وطرق العناية بالمرضى ، والتخدير والعناية الجراحية ، و إدارة الأدوية واستخدامها ، وتثقيف المرضى وذويهم وذلك بعدد 166 معيار و 653 عنصر قياس .

حيث تمكن هذه العناصر المقاسة على ضمان وجود بيئة أمنة للمرضى والعاملين والزائرين والمستفيدين من الخدمات وتؤكد التزام هذه المرافق بالتحسين المستمر .

أما القسم الثاني فيتركز على إدارة مؤسسة الرعاية الصحية وهي تحسين الجودة وسلامة المرضى ، والوقاية من العدوى ومكافحتها ، بالإضافة إلى القيادة والإدارة ، وكذلك إدارة المنشأة والسلامة ، ومؤهلات العاملين وتدريبهم ، وكذلك إدارة المعلومات والتواصل من خلال 152 معيار و 557 عنصر قياس.

من ناحية أخرى تخضع وزارة الصحة حالياً (13) مستشفى للتقييم من JCI كما تخضع (40) مستشفى للتقييم من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي) ليكون العدد الإجمالي (119) منشأة صحية ، كما تجدر الإشارة إلى أن (20) مستشفى من مستشفيات القطاع الأهلي حصلت على شهادة الاعتماد المحلي والدولي .

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة تشهد حالياً حراكاً تطويرياً شاملاً في كافة مرافقها سعياً لخدمة المرضى وكسب رضاهم وتجويد الخدمات المقدمة لهم وبما يتماشى مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين –يحفظه الله- لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين وأنه لا شيء يغلى على صحة المواطن والعمل بكل جد وتفاني لتلبية احتياجات المواطنين الصحية والارتقاء بمستوى أداء مرافق الوزارة وفقاً للمشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة والخطة الإستراتيجية للوزارة .

 

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد