فريق طبي سعودي يُجري عملية قسطرة نادرة بجدة

العملية2مجلة نبض-واس: أجرى فريق طبي سعودي بمستشفى الملك فهد العام بجدة مؤخراً عملية قسطرة نادرة لسيدة سعودية في العقد الرابع من العمر كانت تعاني من الآم حادة طوال الثلاثة الأشهر الماضية .
وتوصل قسم جراحات القلب بالمستشفى بعد فحوصات دقيقة وجود 3 شرايين من شرايين القلب مقفلة تماماً مما سبب لها الآم شديدة جداً تعد الدرجة الثانية من حيث قوة الألم التي يصاب بها الإنسان.
بعدها قام رئيس قسم القلب واستشاري أمراض القلب التداخلي بالمستشفى الدكتور عثمان حسين متولي بتشكيل فريق طبي مكون من استشاري أمراض القلب التداخلي الدكتور اصف ضياء الحق ورئيس قسم قسطرة القلب الدكتور منصور إبراهيم احمد بدوي والفريق الطبي الفني بإجراء عملية قسطرة عاجلة لفتح الشرايين الثلاثة .
وقام الفريق الطبي بإجراء عملية عاجلة استغرقت 4 ساعات فتحت خلالها الشرايين المغلقة التي كانت من أهم أسباب الألم , وبعد العملية عادت السيدة إلى حالتها الطبيعية وتخلصت من الألم القاتل.
من جانبه أوضح الدكتور اصف ضياء الحق أن أمراض القلب مثل أي مرض يمكن التعايش معه وذلك بفضل تقدم عمليات القسطرة والدعامات لتحسين أداء شرايين القلب في العالم مفيداً انه في الآونة الأخيرة ظهرت أحدث جراحات القسطرة التشخيصية والعلاجية والدعامات لتمنح فرصة جديدة لمرضي القلب لعل من أهمها القسطرة عن طريق اليد والقسطرة بدون مضخة واستخدام الإنسان الآلي في جراحات القلب .
وأكد أن من أخطر ما يواجه المرضي بعد القسطرة والدعامة هو إصرارهم علي نمط حياتهم القديم الذي دمر وظائف القلب بدءاً من التدخين والسمنة وعدم ممارسة الرياضة وعدم إتباع نظام غذائي صحي.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد