افتتاح المؤتمر السنوي الثامن للجمعية السعودية للجراحة العامة

2-4-34-2مجلة نبض-جامعة الملك عبدالعزيز:
نيابة عن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب افتتح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة زاهد المؤتمر السنوي الثامن للجمعية السعودية للجراحة العامة بالجامعة بعنوان: “المضاعفات في الجراحة العامة” والمعرض المصاحب، وذلك يوم الثلاثاء 2-4-1434هـ بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بالجامعة.

حضر الافتتاح كل من عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور محمود بن شاهين الأحول ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للجراحة العامة أحمد محمد عارف كنسارة، وجمع من المختصين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
وقد أوضح عميد كلية الطب أن المؤتمر يستمر لمدة يومين ويقدم 26 ورقة علمية ويشارك فيه متحدثون متميزون من علماء الجراحة على الصعيد العالمي والمحلي، مبيناً أن المؤتمر يناقش المضاعفات الجراحية في أربع تخصصات وهي: جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات الصفراوية، وجراحات المناظير، وكذلك جراحات الغدد الصماء ثم جراحات القولون والمستقيم .
وقد كانت المحاضرة الافتتاحية للمؤتمر بعنوان:  “الحفاظ على أعصاب الحوض اللإرادية”، عقبها فتح النقاش في الجلسة الثانية حول العديد من المحاور منها مضاعفات جراحة الغدة الدرقية بالإضافة العلاج، وكذلك أخطر المضاعفات النادرة لحويصلات الغدة الدرقية ومضاعفات جراحة مناظير القولون وكيفية معالجتها وطرق علاج التسرب بعد جراحة المستقيم.
كما ناقشت الجلسة الثالثة جراحة البنكرياس بالطريقة المثلى  وجراحة مناظير أورام القولون ومدى خطورتها ومضاعفات جراحة تكميم المعدة وجراحة السمنة وطرق معالجتها بالإضافة إلى علاج مضاعفات جراحة تجميل الثدي.
وفي الجلسة الرابعة تم مناقشة مضاعفات إصابات الكبد وسبل معالجتها، وأيضاً مضاعفات جراحة استئصال البنكرياس والأثنى عشر.
الجدير بالذكر أن المؤتمر سيواصل فعالياته صباح يوم الأربعاء في تمام الساعة الثامنة بعقد العديد من المحاضرات وورش العمل ذات العلاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى