اختتام فعاليات المؤتمر السنوي الثامن للجمعية السعودية للجراحة العامة

5

مجلة نبض-جامعة الملك عبدالعزيز:

اختتمت فعاليات المؤتمر السنوي الثامن للجمعية السعودية للجراحة العامة بالجامعة والتي عقدت تحت بعنوان “المضاعفات في الجراحة العامة”، وذلك يوم الأربعاء 3/4/1434 هـ وكانت الفعاليات قد عقدت تحت رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب بمركز الملك فيصل للمؤتمر وشهدت تقديم 26 ورقة علمية بمشاركة متحدثين متميزين من علماء الجراحة على الصعيد العالمي والمحلي.

وقد شهد اليوم الأخير للمؤتمر عقد العديد من المحاضرات منها ما عرض في الجلسة الرابعة حول مضاعفات جراحة الغدد الصماء وجراحة الكبد والقنوات الصفراوية وكيفية معالجتها والكشف المبكر عن التسريب بين التوصيلات بعد عمليات استئصال جزء من القولون والوقاية الجراحية للتقليل من معدل الإصابات والوفيات في المجتمع.

أما في الجلسة الخامسة فقد تم مناقشة إصابات القناة الصفراوية المتوقعة واستخدام العلاج الكيميائي ما قبل الجراحة لامكانية الاستئصال الكامل لأورام الجهاز الهضمي بالإضافة إلى تقديم محاضرات عن مضاعفات جراحة الغدة الدرقية وجراحة المناظير لعلاج الفتق.

وفي الجلسة السادسة تم تسليط الضوء على علاج إصابات القنوات الصفراوية والاستئصال الكامل للمستقيم ومضاعفات وارتداد عمليات إصلاح فم المعدة.

 

 

 

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد