جامعة الطائف تدخل موسوعة “غينيس” عبر 9 آلاف فحص

مجلة نبض-  خاص (العربيه): أعلنت جامعة الطائف بالسعودية، عن دخولها موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، بعد أن تمكنت من تحقيق رقم عالمي في عمليات فحص مستوى الجلوكوز بالدم والذي بلغ ٩٧٣٦ عملية فحص دم في أقل من يومين، في أول تجربة على مستوى الجامعات بالمملكة، حيث تم تحطيم الرقم العالمي السابق والذي قدّر بـ7042 فحصاً بعد أن شهدت العملية تجاوباً كبيراً من أهالي الطائف الذين توافدوا على مقرات الفحص لمعرفة نسبة الجلوكوز في دمائهم.
وتولي عمليات الفحص ما يزيد على 350 طالباً وطالبة من الكليات الصحية المختلفة بالجامعة، انتشروا في أكثر من 12 موقعاً في محافظة الطائف، شملت الجامعات والمدارس وبعض المولات التجارية ومستشفى الملك عبدالعزيز وعدد من المنشآت العسكرية، وذلك ضمن إطار حملة صحية بمرض السكري أقامتها عمادة شؤون الطلاب بجامعة الطائف، بهدف توعية المواطنين بداء السكري وأنواعه ومسبباته وأعراضه وطرق علاجه والوقاية منه.

وانطلقت الحملة يوم الثلاثاء و استمرت حتى يوم الخميس الـ14 من فبراير/شباط الجاري، وبحضور جاك بركبنك ممثل موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية بلندن، الذي قام بزيارة جميع المواقع التي نفذت بها عمليات فحص الدم، حيث أعلن نجاح الحملة في تحطيم الرقم السابق وتسجيلها و اعتمادها رسمياً ضمن الأرقام القياسية بموسوعة “غينيس”، وقدم شهادة الموسوعة إلى الدكتور فهد بن سعد الجهني، عميد شؤون الطلاب بجامعة الطائف.

توعية برقم قياسي:

وقال وليد الثبيتي، المتحدث الإعلامي والمنسق العام للحملة، إن موسوعة “غينيس” العالمية، وضعت لنا حداً وهو ٧٠٤٢ شخصاً، ونحن تمكّنا من تجاوز العدد بفارق كبير، حيث قمنا بفحص ٩٧٣٦ زائراً. وأوضح الثبيتي في حديثه لـ”العربية.نت”: “عندما بدأنا المشروع كنا شجعاناً في طرح السؤال: ماذا لو حوّلنا حملة التوعية الصحية بمدينة الطائف إلى رقم قياسي عالمي؟. واليوم، نرى نتائج التزامنا ونشاهد ما حققناه في مجال التثقيف الصحي بالمجتمع، والذي يعتبر من مهام الجامعات الضرورية”.

من جهته، قال الدكتور فهد بن سعد الجهني، عميد شؤون الطلاب بجامعة الطائف، إن الجامعة شرعت في إطلاق هذه الحملة التوعوية وغيرها من الأعمال، من منطلق أنها مؤسسة اجتماعية تؤثر في المجتمع المحيط بها وتتأثر به أيضاً، مشيراً في حديث لـ”العربية.نت” إلى أن مهمة الجامعة لم تعد كما كانت سابقاً فقط للتخريج، بل لا بد أن تكون قائدة لخطط التطور والتقدم للمجتمع الذي تحيط به، وذلك عبر ما تسهم به من أفكار لعلاج مشكلات المجتمع ومواجهة التحديات ومتطلبات ونشر المعرفة وتوسيع آفاقها.

كما بين الجهني أن الحملة التي قام بها طلاب نادي التوعية الصحية بالجامعة بالتعاون مع اللجنة الطبية للندوة العالمية للشاب الإسلامي، ساهمت في توعية الآلاف المواطنين بمرض السكري عبر إجراء فحوص أولية عن نسبة السكر العشوائي في الدم، وقياس الطول والوزن ومحيط الخصر، إضافة إلى توزيع المنشورات الصحية للزوار والتي هدفت إلى غرس بعض المفاهيم والعادات الصحية السليمة في عدة مواقع مختلفة في محافظة الطائف.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد