دراسة تربط حظر التدخين في الأماكن المغلقة بانخفاض معدلات الولادة المبكرة

Teenage-girl-smoking-007

مجلة نبض-رويترز: قال باحثون بلجيكيون إن حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة يمكن أن يؤدي الى خفض معدلات الولادة المبكرة.
ومن المعروف أن التدخين اثناء الحمل يمكن أن يعيق نمو الأجنة ويقصر مدة الحمل وأن التعرض للتدخين السلبي قد يؤثر ايضا على الولادة لكن لم يتوفر الكثير من المعلومات عن تأثير حظر التدخين في الاماكن العامة على معدلات الولادة المبكرة.
وقام فريق من الباحثين بقيادة تيم ناوروت من جامعة هاسيلت ببلجيكا بدراسة حالات ولادة مبكرة اي قبل إتمام 37 اسبوعا من الحمل في الفترة من عام 2002 الى عام 2011 وهي فترة تغطي ما قبل تطبيق قانون حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة وخلاله وبعده.
ووجد الباحثون أن خطر الولادة المبكرة انخفض بعد تنفيذ كل مرحلة من حظر التدخين في بلجيكا والذي طبق على ثلاث مراحل في الأماكن العامة وأغلب أماكن العمل في يناير كانون الثاني 2006 وفي المطاعم في يناير 2007 وفي الحانات التي تقدم الطعام في يناير 2010.
وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية (بريتيش ميديكال جورنال British Medical Journal) يوم الجمعة إنه لم يظهر تراجع في معدلات الولادة المبكرة في الاعوام او الشهور السابقة للحظر.
وكتب الباحثون “تظهر دراستنا نمطا ثابتا من انخفاض خطر الولادة المبكرة مع التدخلات المتعاقبة لفرض قيود على التدخين.”
وأضافوا “وهي تؤيد فكرة أن حظر التدخين له مزايا صحية منذ مراحل مبكرة جدا من العمر.”
وتقول منظمة الصحة العالمية إن التبغ يقتل بالفعل نحو ستة ملايين شخص في العام على مستوى العالم منهم اكثر من 600 الف من غير المدخنين الذين يموتون من التعرض للتدخين السلبي. وتتكهن المنظمة بأن العدد يمكن أن يصل الى ثمانية ملايين شخص في العام بحلول عام 2030 اذا استمرت الاتجاهات الحالية.
وقام الباحثون البلجيكيون بتحليل حالات 606877 مولودا جاءوا بعد فترة حمل تتراوح بين 24 و44 اسبوعا في فلاندر من عام 2002 الى 2011.
وتظهر النتائج تراجعا في خطر الولادة المبكرة نسبته 3.13 في المئة بعد يناير 2007 وتراجعا آخر لهذا الخطر نسبته 2.56 في المئة بعد يناير 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى