باحثة بحرينية تفتح الطريق لعلاج أمراض المناعة

مجلة نبض(CNN): توصلت باحثة بحرينية إلى اكتشاف علمي جديد، قد يمهد الطريق لعلاج كثير من الأمراض المتعلقة بنقص المناعة الطبيعية، ومنها “الإيدز” و”السرطان”، عن طريق التوصل إلى حل للغز توظيف جهاز المناعة نفسه، في علاج تلك الأمراض.

ومنحت جامعة الخليج العربي، بالتعاون مع مركز “الجوهرة” للأبحاث، درجة الدكتوراة لأول مرة في تاريخها، إلى الباحثة صفية طه، على اكتشافها الذي لفت أنظار الأوساط الطبية والعلمية بمختلف أنحاء العالم.

و قالت الباحثة البحرينية إن أبحاثها تتركز لمعرفة الربط بين الجهاز العصبي وجهاز المناعة، وكشف “البروتين” أداة الربط الجزيئي بين الاثنين وتطبيقاته، وأوضحت أن دراستها أثبتت وجود قدرة على تحفيز الجهاز المناعي للتحكم في هذه الأجسام داخل الجسم، سواء بتنشيطها أو إبادتها.

ولفتت إلى إن “البروتين”، المكتشف حديثاً، بدأ يُستعمل في خلايا الإنسان لقتل بعض الخلايا، وتحفيز إحياء خلايا أخرى، وهو ما سوف يتم استخدامه لمرضى “السرطان” و”الإيدز” وغيره من الأمراض المرتبطة بضعف الجهاز المناعي، وقالت إن خلايا “البروتين” لها ازدواجية العمل “التنشيط والإبادة.”

وعن حصولها على درجة الدكتوراة لأول مرة من جامعة الخليج العربي ومركز الجوهرة، قالت إنها “صعبة” لكونها أول دراسة في هذا الجانب، ولأنها دراسة تطبق على خلايا الإنسان.

وفيما يتعلق باستخدام العلم لها، قالت إنها سجلت البحث كـ”براءة اختراع” في بريطانيا، وبالإمكان الآن الاستفادة منه لإنتاج مضادات حيوية أو أدوية أو عقارات أخرى مستقبلاً، لـ”خدمة الإنسانية”، مع الحفاظ على حقوق الملكية لجامعة الخليج العربي.

يُذكر أن جامعة الخليج العربي هي الجامعة الوحيدة، التابعة لمجلس التعاون الخليجي، المتخصصة في الطب والأبحاث العلمية، بالتعاون مع مركز “الجوهرة” للأبحاث.