سارق البصر؟!

د.المنجومي

مجلة نبض – أشجان المسعودي
هناك مجموعه من الامراض التي تصيب العين وتؤدي الى فقدان النظر (بشكل مؤقت او دائم). في مقال حول اخطر هذه الأمراض “المياه الزرقاء” نتشرف باستضافة الدكتور أحمد محمد المنجومي استاذ مساعد طب وجراحة العيون -جامعة الملك عبدالعزيز -استشاري جراحات الجزء الامامي وجراحة المياه البيضاء والزرقاء

يعتبر مرض المياه الزرقاء من اخطر الامراض التي تؤدي الى فقدان دائم للنظر اذا لم يتم العلاج في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة. يطلق على هذا المرض سارق البصر نظرا الى ان المرض لا تكون له اعراض واضحه في بداياته ويؤدي فقدان البصر بالتدريج الى فقدان النظر بشكل دائم في حال غياب العلاج. كما يعتبر هذا المرض ثاني اكثر الامراض المسببة للعمى على مستوى العالم.

يعرف مرض المياه الزرقاء علميا بفقدان تدريجي لمجال الرؤية البصرية بسبب موت الخلايا في العصب البصري مما يؤدي الى فقدان النظر. اكثر العوامل المؤدية لموت الخلايا في العصب البصري هو ارتفاع ضغط العين او (التفاوت في ضغط العين بمعدل يزيد عن الخمس درجات في اليوم). اكتشاف المرض في وقت مبكر واخذ العلاج المناسب يحمي بعد الله من فقدان البصر.

هناك عدة انواع للمرض, منها ماهو مزمن ومنها ماهو غير مزمن. منها ما يصيب البالغين ومنها ما يصيب الاطفال, ومنها ما يكون في وجود زاوية مفتوحه او وجود زاوية مغلقة.  اكثر الانواع شيوعا المزمن (ارتفاع ضغط العين المزمن مع وجود زاوية مفتوحه).

كيف تموت خلايا العصب البصري؟
يوجد داخل العين سائل وذلك للحفاظ على الشكل الكروي للعين. ضغط العين ينتج من الفرق بين تكوين  السائل وخروجه من العين . في حال زيادة الافراز او نقص في خروج السائل يرتفع ضغط العين. وفي ازدياد الضغط داخل العين يضغط على العصب ويؤدي الى موت لخلايا العصب. ايضا في حال عدم استقرار الضغط داخل العين يتاثر العصب.

الاعراض والعلامات للمرض

  • يفقد المريض بصره في اطراف مجال الرؤية البصرية كما هو مبين في الصورة التى على اليمين.
  • في بعض الانواع يكون هناك الم واحمرار في العين.
  •  قد يتعرض المريض الى الحوادث وذلك لانه لا يستطيع رؤية الاشياء التى تقع في طرف مجاله البصري.

  1

 العوامل التي تساعد على الاصابة بالمرض

  • تقدم السن (تزداد نسبة الاصابة بالمرض مع التقدم بالعمر)
  • العامل الوراثي (تزيد النسبة في حال اصابة احد افراد الاسرة)
  • ضعف النظر الكبير (قصر النظر الذي يزيد عن -5)
  • يوجد المرض في بعض الاجناس العرقية اكثر من غيرها
  • اصابة العين ببعض الامراض (مثل التهابات في القزحية)
  • بعد تعرض العين لكدمات مباشره
  • بعض الامراض المزمنة (مثل السكري)
  • بعض انواع الادوية (مثل الادوية المحتوية على الكورتيزون)
  • التدخين

العلاج
هناك عدة طرق في علاج المرض مثل القطرات , الليزر , او الجراحة. العلاج يعتمد على درجة تضرر العصب البصري وعلى نوع المرض.  الهدف من العلاج هو المحافظة على عمل العصب البصري وفي حال وجود ضعف في عمل العصب قبل العلاج فان الهدف يكون للمحافظة على ما تبقى. يقوم العلاج بخفض الضغط وجعله في حالة ثبات مما يساعد على الحفاظ على العصب.

بعض انواع القطرات يقلل من تكون السائل داخل العين والبعض الاخر يزيد تصريف السائل من داخل العين. اما بالنسبة لليزر فأما لفتح الزاوية (لزيادة التصريف) او لتنظيفها.

الجراحة يتم التطرق اليها في حال عدم الاستجابة على القطرات او الليزر او في حالة كان هناك خطر كبير على العصب ونحتاج لتدخل سريع. في الجراحة يقوم الجراح بإيجاد طريق لزيادة تصريف السائل من داخل العين وبالتالي خفض الضغط والمحافظة على العصب.

وللوقاية من مضاعفات المرض والحفاظ على الرؤية يلزم اكتشاف المرض مبكرا وذلك بالفحص الدوري مع طبيب العيون و بالأخص لناس الاكثر عرضه للمرض.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد