براءة اختراع من المكتب الأمريكي لجامعة الملك سعود لتصميم مضخة الأنسولين لمرضى السكري

Type-2-Diabetes-300x300

مجلة نبض-جامعة الملك سعود:

حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي برقم 8,382,703 وتاريخ 26/2/2013م بعنوان: مضخة الأنسولين الكهروضغطية مزدوجة الحقن ‘Piezoelectric Dual-Syringe Insulin Pump’ توصل إليها المخترع الأستاذ الدكتور وحيد غريب عبدالعال، عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة. وقد أوضح الدكتور/ خالد بن سعد الصالح، المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بأن هذا الاختراع عبارة عن تصميم جديد لجهاز مضخة الأنسولين يمكن تطبيقه لمرضى السكري.

حيث يتميز تصميم الجهاز بصغر الحجم وتوفير الطاقة، وذلك لإستخدام أحدث أنواع المحركات صغيرة الحجم والمصنوعة من مادة البيزوإلكتريك Piezoelectric التي لا تحتوي على ملفات كهربائية ولا تتأثر أثناء التشغيل بالموجات الكهرومغناطيسية. وبالتالي يمكن لموتور المضخة أن يقوم بالحقن من مصدرين مختلفين للأنسولين عن طريق التحكم فى إتجاه حركة الموتور.

كما يُمكن شحن بطارية الجهاز من خلال مصادر الطاقة الطبيعية فى جسم الإنسان مثل حرارة الجسم أو طاقة الحركة، وبالتالي يزيد من عمر التشغيل للبطارية المستخدمة. هذا بالإضافة إلى أن الجهاز يتميز بزيادة سعة التخزين لمادة الأنسولين مما يُمكن المريض من إستخدام المضخة لمدة أطول عن مثيلتها فى الأسواق. كما يتميز أيضاً بنظام تحكم مدمج عالي الدقة يُمكن من حقن جسم المريض بأقل كمية من الأنسولين تصل إلى درجة متناهية الصغر تقدر بالنانو، مما يعطى كفاءة أداء عالية الجودة.

والجدير بالذكر، أنه يتوافر فى وظائف هذا الجهاز الجديد (الاختراع) كافة المعايير القياسية التى تتطلبها الهيئات العالمية المختصة بالدواء والغذاء فى تصميم مضخة الأنسولين لمرضى السكري. كما أن هذا الاختراع مودع بشأنه طلب براءة في المكتب الدولي وفقاً لإتفاقية التعاون بشأن البراءات PCT، وكذلك طلب براءة اختراع في مكتب براءات الاختراع السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى