صحة المدينة تطلق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لتجربة المريض.. الأحد القادم

وزارة الصحة 3

مجلة نبض-واس:

تنطلق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لتجربة المريض الذي تنظمه المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بعد غد الأحد ممثلة بإدارة حقوق وعلاقات المرضى في ينبع ويستمر يومين .
وقال مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي، إن المؤتمر هناك فرصة لقياديي وممثلي وزارة الصحة والمسؤولين الإداريين في المستشفيات للالتقاء والتشاور مع الخبراء العالميين حول أحدث أساليب الرعاية الصحية للمريض وسبل الارتقاء بها وتحسين مستوى الخدمة , مؤكدا أهمية مثل هذه اللقاءات ودورها في بناء بيئة تتكامل فيها جهود القائمين على القطاع الصحي حول المريض كركيزة أساسية للسلامة والجودة في جميع المنشآت الصحية.
وأشار إلى أن المؤتمر يستضيف كوكبة من أهم الخبراء العالميين في مجال بناء تجربة المريض من أمريكا وكندا والشرق الأوسط وبشراكة متميّزة مع مستشفيات كليفلاند كلينك الأمريكية والتي تعد إحدى المؤسسات الصّحيّة الرائدة عالمياً في هذا المجال .
من جانبه أفاد مدير إدارة علاقات المرضى بصحة المدينة نواف بن عبد الرحمن مددين، بأن المؤتمر سيناقش عددا من المواضيع ومنها وضع مفهوم علاقات المرضى وتجربة المريض “تجربة السعودية” و إضفاء الطابع المحلي على أفضل الممارسات الدولية في بيئة تجربة المريض بالإضافة إلى الحفاظ على ثقافة ” المريض أولا ” و توسيع نطاق تجربة المريض .
وبين أن المؤتمر يسعى لتحقيق عدد من الأهداف من ضمنها دمج حقوق وعلاقات المرضى بتجربة المريض وكذلك كيفية اعتبار أن المريض هو محور تقديم الخدمة بالإضافة إلى إشراك المريض استراتيجياً مع مقدم الخدمة الصحية للحصول على الرعاية الصحية بجودة عالية مشيراً إلى أن المؤتمر يستهدف الأطباء والأخصائيين والفنيين والقيادات الصحية بالقطاعين العام والخاص .
واستعرض مددين تجربة صحة المدينة التي تنفذها إدارة حقوق وعلاقات المرضى من خلال تقديم الخدمة للمرضى عبر فريق عمل متخصص جرى تدريبه بدورات احترافية للوقوف على مشكلاتهم والعمل على حلها بالطرق السريعة للوصول إلى درجة عالية من رضى المستفيدين من الخدمة الصحية مهما كانت الصعوبات وتثقيف المرضى بحقوقهم عبر وضع اللوحات وتوزيع وثيقة حقوق المرضى إلى جانب تفعيل وسائل التواصل مع المرضى بالإضافة إلى الخدمة المقدمة للمرضى التي تتمثل في استقبالهم من خلال المكاتب المخصصة لإدارات علاقات المرضى في كافة مستشفيات المنطقة إلى جانب صناديق الاقتراحات و المواقع الإلكترونية .
و أضاف أن عدد الشكاوي التي استقبلتها الإدارة خلال العام المنصرم بلغ 1400 شكوى كما جرى معالجة ما يزيد عن 98% منها وتم إحالة المتبقي إلى الهيئة الصحية الشرعية للنظر و إصدار الأحكام في مخالفات مزاولة المهن و التخصصات الصحية .
يذكر أنه خلال الفترة القادمة ستصدر الوثيقة الجديدة لحقوق المرضى والتي تم إضافة فئات من المرضى لها حفاظاً على حقوقهم ومواكبة للمستجدات في هذا المجال.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد