د.الشعلان: جودة التدريب في برنامج طب الأشعة داخل المملكة عالية مقارنة بالبورد في شمال امريكا

saudi radiology programme

مجلة نبض – د.فوزية الخديدي:
تستضيف نبض د.مشعل الشعلان , رئيس برنامج الزمالة السعودية لطب الأشعة و استشاري الأشعة بمستشفى الملك فيصل التخصصي – الرياض . للحديث حول الزمالة السعودية لطب الاشعة و مناقشة دراسة طب الأشعة بداخل وخارج المملكة.

ما تعريفك د.مشعل لتخصص طب الأشعة التشخصية والتداخلية؟

هو التخصص الطبي الذي يعمل على استخدام التصوير الطبي الذي يستخدم انواع مختلفة من الاشعة الطبية (مثل الاشعة السينية ,النووية الصوتية, المقطعية  والرنين المغناطيسي) في تشخيص و بعض الاحيان علاج الامراض مثل الاشعة التدخلية.

اعتقد هناك خطأ شائع في ترجمة interventional radiology  حيث تكتب بشكل شائع تداخلية و اعتقد الصواب تدخلية من التدخل وليس التداخل طبعا هذا رائي الشخصي و قابل للخطأ و الصواب.

طبيب الاشعة هو المسؤول الأول و الأخير عن جودة الفحص وطريقة عمل الفحص وقراءة الفحص باستخدام خبرته الطبية للوصول الى افضل تشخيص ممكن .

تستخدم بعض الاجهزة في الاشعة التخلية لرؤية و توجيه ادوات طبية مثل القسطرة للوصول الى اماكن المرض و توصيل و عمل العلاج اللازم من غير داعي لعمل شق كبير او تخدير عام.

مدى قوة البورد السعودي بتخصص الأشعة ؟نقاط القوة ؟ نقاط الضعف به؟

جودة التدريب خصوصا منطقة الرياض تعتبر عالية مقارنة بالبورد في شمال امريكا و الدليل قبول والاعتراف بالبرنامج عالميا عند الحاجة لتخصص الزمالة او التخصص الدقيق في الدول المتقدمة. و ذلك بفضل وجود كفاءات مؤهلة على مستوى البرنامج و لان هيكلة البرنامج وتقسيم و توزيع الدورات الشهرية للأطباء المقيمين تكفل تعرض الطبيب المقيم لمستشفيات معينة قوية في مجالات معينة.

ايضا دول الخليج المجاورة مثل البحرين, الكويت و عمان تبتعث بعض الاطباء للدراسة البورد السعودي خصوصا في الرياض.

اما نقاط الضعف فهي قلة عدد المتخصصين السعوديين المتفرغين للتدريب بشكل كامل.

شروط القبول به؟

شروط القبول هي شروط عامة لجميع البوردات السعودية مثل الحصول على شهادة بكالوريوس طب و جراحة معترف بها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية اجتياز الاختبار الشامل SLE  و ثلاث تزكيات من استشاريين من أي تخصص طبي و اجتياز مرحلة الامتياز بنجاح

مدى احتياج سوق العمل لمثل هذا التخصص؟

عالميا حاجة الدول تقريبا 100 اخصائي اشعة لكل مليون مواطن. المملكة العربية السعودية تعداد المواطنين يفوق  25 مليون نسمة مما يعني الحاجة الى 2500 طبيب اشعة على اقل تقدير. عدد السعوديين اعتقد اقل من 500 طبيب اشعة على مستوى المملكة.

مما يعني هناك كم هائل من الحاجة لهذا التخصص و الذي تعامله وزارة الصحة كتخصص نادر

ما اهم مايبحث عنه أعضاء الهيئه السعوديه للتخصصات الطبيه عند القبول بهذا التخصص؟

الحماس للتخصص و ان يكون رغبته الاولى و يفضل من لديه معدل مرتفع. و يكون عند المتقدم المام بالبرنامج و مدى صعوبته لسعة مجال هذا التخصص مما يتطلب جهد اكبر عند المقارنة بالتخصصات الاخرى. المعرفة التامة ان هناك كم هائل من القراءة  خصوصا في السنة الاولى من التخصص بحكم وجود مواد جديدة نوعا ما على الطبيب حديث التخرج على سبيل المثال لا الحصر فيزيائية و طريقة عمل اجهزة الاشعة و اسلوب و طريقة عمل الفحوصات و التشريح الاشعاعي و هو معرفة تشريح الجسم عن طريق صور الاشعة.

و ايضا يجب ان يكون ملما باللغة الانجليزية و قواعدها لأنها هي وسيلة الاتصال بين طبيب الاشعة و زملائه في التخصصات الاخرى خصوصا لثناء عمل التقارير الطبية لفحوصات الاشعة.

كلمه اخيره تود اضافتها

تخصص طب الأشعة من اجمل التخصصات فهو تخصص متجدد متطور بشكل كبير و سريع خصوصا في السنوات العشر الاخيرة بفضل التقدم الكبير و المتسارع في تكنلوجيا التصوير الطبي و التدخل الاشعاعي, فهو ولا شك عماد التشخيص في كل مستشفيات العالم و الحاجة ماسة والمستقبل باهر بلا شك

التوجه الان هو نحو التخصص الدقيق في مجال طب الاشعة فهناك عدة تخصصات دقيقة على سبيل المثال لا الحصر  علم اشعة الاعصاب والنساء و الاطفال و الاشعة التخلية و الجهاز الهيكلي العضلي والطب النووي.

هذه التدوينة تحتوي علي تعليق واحد

  1. السلام علكيم رحمة الله وبركاته
    شكرا اخي على هذا الشرح اول ماسمعت عن هذا التخصص بحثت واستطلعت وشغفت به وكنت احسب انه يندرج تحت كلية العلوم الطبيه التطبيقيه -قسم الاشعة وعندما كنت اقرى شرحك تفاجاءت انه يندرج تحت تخصص الطب والجراحه العامه
    ولك اسااااااااااااااااال الله ا يبدلنا خيرا منه ارجوا ان ترد تفيدني باي تخصص ضمن الاشعه انا ممكن ادرسه ماجستير اول احصل على تعليم عالي فيه
    شاكر لك اخي

إضافة رد