مسؤولة طبية بريطانية: مقاومة المضادات الحيوية "تهديدا مفجعا"

مضاد حيوي
مجلة نبض-رويترز:

قالت كبيرة المسؤولين الصحيين في بريطانيا يوم الاثنين ان مقاومة المضادات الحيوية تشكل تهديدا مفجعا للطب وقد تعني وفاة مرضى يجرون عمليات جراحية بسيطة نتيجة اصابتهم بعدوى لا يمكن علاجها.

وقالت سالي ديفيز كبيرة المسؤولين الطبيين في انجلترا ان هناك حاجة للقيام بعمل عالمي لمكافحة مقاومة المضادات الحيوية وتطوير ادوية جديدة لمعالجة الامراض الناشئة المتحورة.
ولم يتم تطوير سوى عدد قليل لا يتجاوز عدد اصابع اليد الواحدة من المضادات الحيوية الجديدة وعرضها في السوق خلال العقود القليلة الماضية وانه سباق مع الزمن للعثور على المزيد في الوقت الذي تتطور فيه العدوى البكتيرية بشكل متزايد الى “جراثيم عملاقة”مقاومة للادوية الحالية.
وقالت ديفيز للصحفيين مع نشرها تقريرا بشأن الامراض المعدية ان “مقاومة الميكروبات للادوية يشكل تهديدا مفجعا. اذا لم نتحرك الان فان اي شخص منا قد يدخل المستشفى خلال 20 عاما لاجراء جراحة بسيطة ويتوفى بسبب عدوى عادية لا يمكن علاجها الا بالمضادات الحيوية.
“والعمليات الروتينية مثل تغيير مفصل الفخذ او نقل عضو قد تكون مميتة بسبب خطر العدوى.”
ودعت ديفيز الحكومات والمنظمات في شتى انحاء العالم بما في ذلك منظمة الصحة العالمية ومجموعة الثماني الى اخذ هذا التهديد على محمل الجد والعمل على تشجيع مزيد من الاختراعات والاستثمارات في تطوير المضادات الحيوية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى