اصبع القدم عندما نقف له احتراما !!

sn7_ingrown_toenail_treatment مجلة نبض – أشجان المسعودي :

أصابع القدمين هي أكثر جزء من الجسم لا يحظى بأي اهتمام أو رعايه من قبل أكثر الناس حتى يبدأ الألم، فتقف الدنيا كلها من أكبرها إلى أصغرها احتراما لهذا الإصبع الذي بدأ فيه الألم، ويفكر الإنسان كيف يكون لهذا الجزء الصغير من الجسم هذا الشأن العظيم ، إذ أن ألم الظفر المنغرز يكون أحيانا عند بعض الناس شديد جدا. مشكلة “الظفر المنغرز” مقال للدكتور خالد بن محمد بن عبدالقادر إدريس استشاري طب وجراحة القدم والكاحل

 

فما هو سبب هذا المرض الصغير الكبير في ألمه؟

هنالك عدة أسباب من أهمها هو مايفعله الشخص لنفسه عند قص أظافره ، إذ يجب قص الأظافر بشكل مستقيم وترك طرفي الظفر طويله بعض الشئ أي أنه يجب عدم تدوير الأظافر وعدم قص الأطراف الجانبيه هذا بالذات عند البعض الذين يلاحقون ركن الظفر إلى داخل الإصبع ولا يشتفون إلا بإخراجه بدمه ولحمه ، إن هؤلاء بما يفعلون يدخلون في دوره من الملاحقه الخاسرة حتى يجدون فيها الراحه لبضعة أيام فقط ،ولكن بعد ذلك يبدأ الظفر في النمو داخل لحم الأصبع وينغرز من جديد ، ويستمر الشخص في ذلك حتى يصل لمرحله لا يستطيع فيها ملاحقة الظفر إلى قاع الإصبع فينغرز ويلتهب ويحدث إنتان بسبب دخول البكتريا ويحتاج بهذا تدخل الطبيب أو التدخل الجراحي .

إذا أرجو قص الأظافر بشكل مستقيم ، وإذا كنت قد دخلت في هذه الدورة الخاسرة ، يجب عليك الاقلاع عنها بعدم ملاحقة ركن الظفر بل إزالة الجلد الناشف الذي يعيق طريق الظفر ولا يدعه يطول وينمو خارج الجلد ، وأيضا يمكن مساعدة  ركن الظفر في الخروج من طرف الإصبع وذلك بإستعمال أظافر اليد بوضعها تحت هذا الركن ورفعه لأعلى خاصة بعد الاستحمام إذ يكون الظفر رطبا.

أما في الحالات المستعصيه أو إذا كان الظفر منغرزا جدا فيجب مراجعة الجراح المختص وذلك لإزالة الطرف المنغرز فقط ، فليس هناك حاجه لإزالة الظفر كاملا . وهناك عمليه جراحيه لإزالة جذر الظفر الذي ينمو منه ، ويكون هذا بالكوي بماده كيميائيه أو بالليزر، وعلى هذا يقف نمو الظفر في الركن المحدد فقط ،وينمو بقية الظفر بطريقه طبيعيه. هذه العمليه غالبا ما تقضي على مشكله الظفر المنغرز ولا يعود في النمو أبدا إن شاء الله.

علما بأن العلاج من الظفر المنغرز نادرا ما يحتاج إلى تناول المضاد الحيوي، وتناول المضاد الحيوي فقط بدون إزالة الطرف المنغرز علاج خاطئ لا يعالج أصل المشكلة بل يحاول القضاء على أثرها فيتحسن الإصبع لبضعة أيام ثم يعود الألم والالتهاب من جديد.

إن أكثر حالات إنغراز أظافر القدم تحصل في الإصبع الأكبر ولكن أحيانا تحدث في الأصابع الصغرى أيضا.

ومن الأسباب الأخرى لهذه المشكله هو التشوه الخلقي في جذر الظفر إذ ينمو بطريقه خاطئه أو مقوسه مما يسبب  إنغراز طرف الظفر. أيضا القدم المسطحه والأحذيه الضيقه تساعد على هذه المشكله . أما آخر سبب هو الكدمات أو الحوادث التي تسبب تشوه في جزر الظفر أو العظام الهلاميه للأصابع ،ويكون العلاج في جميع هذه الحالات هو كي الجذر كيميائيا أو باليزر لتعديل شكل ونمو الظفر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى