استخدام البخاخ لمرضى الربو يؤدي للادمان!!!

للإجابة عن هذه الشائعة لابد ان نوضح أنواع الأدوية المستعملة لعلاج الربو .

يتركز علاج الربو عموما على نوعين من الدواء:
1- موسعات الشعب الهوائية مثل سالبيتامول ( بخاخ الفينتولين)، وهذا العلاج سريع المفعول ولكنه يعتبر مسكنا وليس علاجا حيث أن الأعراض قد تعود بمجرد زوال مفعوله ،ويستعمل هذا العلاج عند الحاجة لتخفيف النوبات الربوية وضيق التنفس لأنه يعمل على انبساط العضلات المحيطة بالشعب الهوائية ويؤدي إلى توسعها والتخفيف من الأعراض كما ويوجد موسعات للشعب الهوائية طويلة الأمد تصل مدة مفعولها 12 ساعة مثل دواء ( سالميترول) ودواء ( فورميتيرول ) ، وتستعمل هذه الأدوية على شكل بخاخات. وينصح باستعمالها بالتزامن مع دواء الكرتزون المستنشق.

2- معالج الالتهاب التحسسي ويحتوي على الكرتزون المستنشق مثل ( دواء (فليكسوتايد) ودواء ( بيوديزونايد ). وهذا العلاج يتطلب المواظبة عليه بصفة منتظمة ومستمرة حسب الإرشادات الطبية كما يستعمل كدواء وقائي بمعنى الاستمرار بأخذه حتى ولو لم يكن هناك أي أعراض ، وذلك لمنع حدوث التحسس والأزمات الربوية ولابد أن يستعمل هذا الدواء بطريقة صحيحة في البخ عن طريق الفم حتى يمكن الاستفادة منه في علاج الحالة الربوية وتجنب المؤثرات الجانبية لدواء الكرتزون ، حيث أن إعطاؤه بهذه الطريقة يحد من آثاره الجانبية بشكل كبير.

الأدوية المركبة :وتحتوي على موسع للشعب الهوائية طويل الأمد مع دواء الكرتزون المستنشق في بخاخ موحد مثل بخاخ ( سيريتايد ) ويخاخ (سيمبيكورت) وتتميز هذه الأدوية بفعاليتها العالية في علاج الربو مع قلة أعراضها الجانبية التي تشمل ( بحة الصوت وأحيانا خفقان القلب ورعشة الأطراف ( وذلك بصفة مؤقتة وبدون أي تأثير صحي ذا أهمية ) ، ونادرا ما يحدث التهاب الحلق الفطري حيث ينصح المرضى بالغرغرة وشرب الماء بعد استعمال البخاخ للتقليل من هذ الأعراض الجانبية ،ولم يثبت حتى في الأطفال  أن الجرعات المعتادة والتي توصف من قبل الطبيب تسبب أضرارا صحية خطيرة.

الان نرجع الى سؤالنا:
هل البخاخ يسبب الإدمان عليه؟ :هذا اعتقاد خاطيء لدى الكثير من المرضى و سبب هذا الإعتقاد هو أن الذي يستعمل بخاخ الفنتولين لوحده لا يتحسن حيث أن الفنتولين يعتبر مسكنا فقط و ليس علاجا للربو و حين لا يتحسن الربو يضطر المريض إلى أخذه بإستمرار وبصورة متكررة، مما يعطي المريض ومن حوله الانطباع الخاطيء بأنه أدمن عليه. ولذا لابد من أخذ العلاج الصحيح المتمثل بمضادات التحسس المحتوية على الكورتزون بالاضافة الى تجنب كل ما يؤدي إلى حدوث أعراض الربو.

فريق تصحيح الإشاعاتمجلة نبض
مروة عبدالعزيز العواص كلية الطب جامعة الملك فيصل.

هذه التدوينة تحتوي علي تعليق واحد

  1. Omar alrashedy قال:

    موضوع في قمة الروعة ..
    ذكرت في محور حديثك بان هناك التهاب تحسسي …
    فما هو هذا الالتهاب وهل يوجد في مثل هذا الإلتهاب تقلص للشعب ام ماذا ؟

إضافة رد