تقرير اليوم العالمي للضغط‏ 2013م

r
مجلة نبض-وزارة الصحة:

دعت وزارة الصحة أفراد المحتمع إلى الاهتمام بالتوازن الغذائي الغني بالخضار والفواكة مع تقليل استهلاك كمية ملح الطعام وممارسة النشاط البدني المنتظم والحفاظ على الوزن المعتدل والامتناع عن تعاطي التبغ (التدخين) وقياس ضغط الدم للبالغين بصفة دورية جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض ارتفاع ضغط الدم .

وبهذه المناسبة فقد أصدر مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة بيّن أن ارتفاع ضغط الدم حول العالم يتسبب في حدوث 7.5 مليون وفاة سنوياً، وهو ما يمثل أكثر من 12٪ من إجمالي الوفيات، حيث يزيد هذا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي والعمى وأمراض الأوعية الدموية الأخرى، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع ضغط الدم يصيب حوالي 40٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 سنة وما فوق.

كما أشار تقرير الكتاب الإحصائي لوزارة الصحة للعام 1432هـ إلى أن مراجعي المراكز الصحية بسبب ارتفاع ضغط الدم بلغ حوالي (1.268.432) خلافا للدراسات المتفرقة التي تؤكد ارتفاع نسبة انتشار المرض وارتفاع نسبة الوفيات المرتبطة بأمراض القلب عموما والتي قدرت في عالم 2009م ب 18.1% من أسباب وفيات السعوديين في مرافق وزراة الصحة.

وقد أصدرت الوزارة بهذه المناسبة توجيهات لكافة مديريات الشئون الصحية للمشاركة في التوعية بهذا اليوم من خلال الأنشطة والبرامج التوعوية المتعددة بالشراكة مع القطاعات ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المدني .

كما ستقوم وزارة الصحة بتبني عدد من المبادرات خلال هذا العام بالشراكة مع الجهات والمؤسسات المعنية لتبني مبادرات للحد من ارتفاع ضغط الدم .

وفي ذات السياق أوضح تقرير الإحصاءات الوطنية فيما يخص ضغط الدم تشير إلى أن 10.3% من الرجال تم تشخيصهم خلال عام 2005 بفرط ضغط الدم، مقابل 12.9%من النساء.

وتأتي هذه المعلومات متزامنه مع أنشطة وفعاليات يوم الصحة العالمي الذي يركز لهذا العام تحت شعار “راقب ضغطك.. تحمي حياتك.. وتُحسن صحتك” حيث يُختار في كل عام موضوع ليوم الصحة العالمي يُسلط الضوء على أحد المجالات ذات الأولوية والمثيرة للقلق على ساحة الصحة العمومية في العالم .

كما أوضح التقرير الصادر عن مركز المعلومات أنه من بين 90%- 95% من حالات ضغط الدم المرتفع غير معروفة الأسباب وتسمى حالات ضغط الدم الأساسي أو الابتدائي، أما حالات ضغط الدم معروفة السبب أو التي تسمى (الأساسية) وهي موجودة عند فئة من المرضى تراوح بين 5% و10% وتندرج تحت مسببات هذا النوع من الضغط أمراض كثيرة منها، أسباب كلوية متعددة مثل الالتهابات المتكررة للكلى أو الجهاز البولي أو نتيجة وجود حصى بالكلى أو نتيجة تضيق الشريان الكلوي، اضطرابات الغدد الصماء أو اضطرابات هرمونية أو استعمال حبوب منع الحمل، أسباب عصبية، أسباب أخرى مثل تضيق الشريان الأورطى أو ما يسمى (الأبهر) أو التهاب الشرايين العقدي المتعدد أو نتيجة الحمل أو أمراض النسيج الضام أو ارتفاع كالسيوم الدم.

وقد نصح مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة بأهمية تناول الفاكهة والخضار ومشتقات الألبان الخفيفة الدهون مع التخفيف من استهلاك الملح، إذ تؤدي الأملاح إلى احتباس السوائل في الجسم مسببة لدى العديد من الناس ارتفاعا في ضغط الدم، لذلك لا يجب إضافة الملح إلى الطعام وتجنب الأطعمة المالحة كاللحوم المملحة والوجبات السريعة والأطعمة المعلبة أو الجاهزة.

وأضاف المركز “إلى ضرورة تخفيف الوزن خاصة إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 25 أو أكثر .. فيكون لا بد من فقد 4 إلى 5 كيلوجرام من الوزن والذي من شأنه أن يقلص ضغط الدم بشكل ملحوظ”، مؤكدةً “أنه بالنسبة إلى البعض فإن إنقاص الوزن كاف لتجنب الحاجة إلى أخذ أدوية الضغط، بالإضافة إلى الإمتناع عن التدخين حيث أن التدخين من شأنه أن يسرع عملية تضييق الأوعية الدموية (التصلب العصيدي) لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، بالتالي فإن إقتران التدخين بارتفاع ضغط الدم يضاعف تلف الشرايين بشكل ملحوظ، أيضا الامتناع عن تناول الكحول مهم جدا حيث أنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والسيطرة على الإنفعالات النفسية ، منوهةً “إلى ان التفكير الإيجابي يساعد كثيرا في التحكم في مستوى الضغط”.

وبهذه المناسبة فإن مركز المعلومات بالوزارة سيستقبل أي إستفسارات وأسئلة المواطنين والمقيمين بخصوص أمراض الضغط وكيفية اتباع نمط حياة صحي يحافظ على ضغط الدم السليم، حيث سيتم تجنيد مجموعة من الأخصائيات للرد على أسئلة المرضى والمهتمين بمرض الضغط وغيره من الأمراض، وذلك عبر رقم الخط المجاني (8002494444) الذي خصصته وزارة الصحة للاستفسار ولمعرفة المزيد من المعلومات التي تهم جمهور المرضى والأصحاء على حد سواء .

كما أن الوزارة قد شكلت فريقاً مهنياً يعمل للرد على أسئلتكم عبر حساب وزارة الصحة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر @SAUDIMOH.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى