وزير الصحة بدأ fزيارة رسمية لكوريا الجنوبية

الربيعة

مجلة نبض-وزارة الصحة:

بدأ معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة يوم امس السبت زيارة رسمية لجمهورية كوريا الجنوبية بهدف الوقوف على الخدمات التي تقدمها المؤسسات التعليمية والصحية الكورية وبحث امكانية الاستفادة منها في مجالات الصحية في المملكة.

وتأتي هذه الزيارة بناء على رغبة الجانبين في تطوير التعاون الصحي بينهما منذ توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون المشترك في المجالات الصحية بتاريخ 8/2/2012، حيث تتزامن هذه الزيارة مع انعقاد المؤتمر الطبي الكوري، وستتاح الفرصة لوزارة الصحة لتقديم عرضا شاملا عن خطتها الاستراتيجية خلال المؤتمر.

ويتضمن برنامج زيارة معاليه الالتقاء مع وزير الصحة والرفاه الكوري الدكتور ينق جين وعقد لقاءات مع المسؤولين في القطاع الصحي، بمشاركة سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين في سيول، كما يتضمن برنامج الزيارة المعد القيام بزيارة لبعض المؤسسات الطبية والتعليمية المتميزة مثل : مركز سامسونج الطبي ومركز اسان الطبي الدولي المركز الوطني للأبحاث.

وسيبحث معالي الدكتور الربيعة خلال زيارته التي تستمر خمسة أيام مع نظيره الكوري عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام الصحي والمشترك بين البلدين ومن ضمن تلك المشروعات المقترحة التي اتفق الجانبان على القيام بها مشاريع توأمة بين المؤسسات الصحية بين البلدين حيث اقترح الجانبان اختيار مركز الامير سلطان لأمراض القلب بنجران ومركز الملك فهد لأمراض القلب بجدة كمشروعين تجريبين وسيبدأ العمل بعد شهرين من موافقة وزارة الصحة النهائية على المقترح الكوري.

وسيبحث الجانبين كذلك البدء في مشروع برنامج الطبيب الزائر والذي سيبدأ بعدد (15 اخصائي في التخصصات الطبية التالية الامراض القلبية والوعائية جراحة الاعصاب السرطان العظام وزراعة الاعضاء)، بالإضافة الى مشروع تقدم به الجانب الكوري يتعلق بتقنية المعلومات الصحية وببرنامج الصحة الالكترونية والذي سيبدأ العمل به في شهر يونيو 2013 في حال وافقت وزارة الصحة عليه.

وسيتطرق الجانبان السعودي والكوري لموضوع تدريب الكوادر الصحية للأطباء والممرضين والفنيين السعوديين والبدء بتطبيقه خلال الشهرين القادمين، كما ان وزارة الصحة الكورية وافقت على توقيع مشروع لتبادل الخبرات التقنية في ست مجالات طبية مع مدينة الملك فهد الطبية خلال شهر ديسمبر 2013.

ويضم الوفد المرافق الذي يترأسه معالي وزير الصحة كل من معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية د. منصور الحواسي، ووكيل الوزارة المساعد للتخطيط والتدريب د. محمد زمخشري، وعدد من مسؤولي الوزارة.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد