أ.د.الحياني: الانتهاء من وضع لائحة لسنة الامتياز و بنك اسئلة لهيئة التخصصات الصحية

ا.د.عبدالمنعم الحياني

مجلة نبض – سامي الرشيدي:

اجتمع اعضاء لجنة عمداء كليات الطب بالمملكة يوم امس الاربعاء 29 جمادى الاولى ، والذي تزامن مع مؤتمر التعليم الطبي العالمي الذي نظمته جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالحرس الوطني خلال الفترة 25-29 جمادى الاولى.

وحيث ذكر لـ ” نبض أ.د.عبدالمنعم الحياني ، امين عام لجنة عمداء كليات الطب ، ان الاجتماع جاء ضمن الاجتماعات الدورية للجنة عمداء الطب والتي تزامنت مع مؤتمر التعليم الطبي . و خلصت اللجنة من خلاله الى عدة نقاط تتمحور حول سنة الامتياز و اهداف المناهج في كليات الطب داخل المملكة و البنك الوطني للاسئلة.

فيما وضح انه تم الانتهاء من لائحة سنة الامتياز لإطباء الامتياز في المملكة لخريجي كليات الطب الحكومية و الاهلية و تم رفع اللائحة الى معالي الوزير لإعتمادها قبل البدء في تنفيذها. وحيث تشتمل اللائحة على هيكلة سنة الإمتياز و حقوق اطباء الامتياز و الواجبات المترتبة عليهم و الاجازات المسموح لهم بها ، كما تشتمل على المهارات الطبية التي يتوجب على اطباء الامتياز اتقانها بفترة تدريبهم .

فيما يشترط ضمن اللائحة الجديدة ان لا تقل الشهور الاختيارية في فترة الامتياز عن شهرين و لا تزيد عن ستة الشهر و للكليات حرية تحديد هذه الاشهر ضمن الفترة المذكورة .ومن المتوقع تطبيق هذه اللائحة مع بداية الدفعة القادمة من اطباء الامتياز .

كما ناقشت اللجنة مشروع كفايات و مواصفات و الذي يشتمل على تحسين مخرجات طلاب كليات الطب بالمملكة و ضمان جودتهم . حيث وضعت أهداف اساسية لمناهج كليات الطب لضمان امتلاك خريجي هذه الكليات على اعلى مستويات التعليم الطبي. و اشتملت هذه الاهداف اجمالا على ستة نقاط :

1- المنهجية العلمية في الحصول على المعلومه الطبية

2- اقرار منهج منفصل للأبحاث

3- العناية بالمرضى

4- المهنية الطبية

5- الممارسة المنبثقة من احتياجات المجتمع

6- مهارات التواصل و العمل بروح الفريق الواحد

فيما أقرت اللجنة مسبقا بنك الاسئلة الوطني لكليات الطب ، بتشاركة جميع كليات الطب و المتوقع الانتهاء منه خلال سنتين . حيث تهدف اللجنة لوضع هذا البنك مصدر لجميع الكليات تستخدمه للاختبارات طلابها  لتحسين اداء الطلاب و تحقيق العدل و المساواة بين جميع الطلبة من مختلف الكليات داخل المملكة .

و قد ذكر أ.د.الحياني انه تم خلال الايام الماضية الانتهاء من وضع بنك لهيئة التخصصات الصحية تستخدمه لاختبارها (SLE) و الذي اشتركت في وضع هذه الاسئلة جميع كليات الطب . و يذكر ان الهيئة اشترطت امتلاكها لهذا البنك و عدم استخدام الكليات له .

هذه التدوينة تحتوي علي تعليق واحد

  1. أحمد قال:

    ناس تبغى تنشهر فعملو اجتماعات فاضية بقرارات واهية ……

إضافة رد