صحة العين في موسم الصيف

د.هاني نجم

مجلة نبض – أشجان المسعودي:
فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع لدرجة الحرارة و جفاف هل له تأثير على صحة العين؟, مقال للدكتور هاني حمد النجم استشاري طب وجراحة العيون.

مع اقتراب حلول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة خاصة في منطقتنا يتوجب علينا تحذير سكان هذه المناطق من أضرار أشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة والجفاف المصاحب لذلك على صحة العين.

فنلاحظ انتشار الأمراض المتعلقة بحرارة الجو مع دخول فصل الصيف على سكان هذه المناطق لذا وجب علينا تسليط الضوء على بعض هذه الأعراض وكيفية الوقاية منها

ومن ذلك جفاف العين  والذي ينتشر بشكل كبير في منطقتنا نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وجفاف الأجواء وما يصاحبه من شعور بتحسس العين والحكة وكذلك ضبابية الرؤية المؤقتة.

و لأشعة الشمس والمتمثلة في الأشعة الفوق بنفسجية تأثير سلبي على جميع أجزاء العين ابتداء من القرنية وما يصاحبها من جفاف وخشونة وتغير في أنسجتها الداخلية وكذلك  ملتحمة العين مما يصيبها من التهاب وتحسس ونمو غير مرغوب لأنسجتها مما يسبب ما هو متعارف عليه بلحمية العين أو (الطفرة).

ولأشعة الشمس تأثير سلبي على عدسة العين الداخلية فهي احد مسببات تسارع تكون الماء الأبيض و تغير في مركبات العدسة الداخلية وكذلك تؤثر على شبكية العين سواء بالنظر المباشر للشمس أو الانعكاسات الضوئية التي قد تحدث اعتلال في المركز البصري لأنسجة الشبكية  مما يؤثر على حدة  الإبصار

ولهذا يجب علينا اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من التأثير السلبي على أجزاء العين والناتج من أشعة الشمس والتعرض لها ومن هذه الاحتياطات

1- ارتداء النظارات الواقية من أشعة الشمس.
فان أشعة الشمس بطبيعة الحال تتكون من مجموعة من الأشعة ولكن أكثرها ضرر على العين هي الأشعة فوق بنفسجية(Ultraviolet) التي تحمل الرمز A  و الأشعة  الفوق البنفسجية والتي تحمل الرمز B.
فعند لبس النظارات الواقية من أشعة الشمس يجب التأكد من أنها تمنع وصول هذه الأشعة للعين بنسبة تتراوح بين 90 إلى 100% وكذلك يفضل لبس النظارة والتي تحتوي على  العدسات المستقطبة( Polarized lenses) فهي  أكثر راحة لأصحاب الأعمال الخارجية لأنها  تساعد على منع الوهج المصاحب لأشعة الشمس .
ولا يجب أن تكون النظارة الشمسية سوداء اللون فالمهم أن تكون ذو جودة عالية وتحمل المواصفات التي سبق ذكرها ويفضل لبس اللون الرمادي حيث تعطي وضوح في الرؤية مع جودة في طبيعة الألوان.

2-عدم النظر مباشرة إلى الشمس.

3-عدم السباحة عند لبس العدسات اللاصقة.

4-استخدام القطرات المرطبة للعين خاصة للأشخاص الذين يعانون من جفاف أو تحسس في العين ويفضل القطرات التي لا تحتوي على مواد حافظة

5-لأشخاص الذين يعانون من تحسس العين يتوجب عليهم عدم التعرض للأجواء شديدة الحرارة واستخدام القطرات المضادة للحساسية وبشكل مستمر خلال فترة الصيف.

6-تجنب البقاء تحت أشعة الشمس قدر المستطاع خلال الأوقات الأكثر سخونة والأكثر خطورة من اليوم (عادة بين الساعة 10:00 صباحا والساعة 4:00 بعد الظهر).

هذه التدوينة تحتوي علي تعليق واحد

  1. ام يزن قال:

    شكرا جزيلا يادكتور على هذه المعلومات القيمة بجد نحن بحاجة لها في هذه الايام مع تقلبات الجو وقرب فصل الصيف
    وان شاء الله الناس تستفيد وتطبق هذا الكلام

إضافة رد