وزارة الصحة تقدم يوميا مجموعة من المحاضرات وورش العمل الصحية في مهرجان الجنادرية

وزارة الصحة 3

مجلة نبض-وزارة الصحة:

تواصل وزارة الصحة من خلال جناحها في الجنادرية تقديم محاضراتها التوعوية المتنوعة لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة الثامن والعشرون في الجنادرية، والتي تهدف من خلالها الى رفع مستوى الوعي الصحي لدى الجمهور عبر نخبة من المختصين في المجال الطبي.

وسيكون زوار المهرجان على موعد مع جناح وزارة الصحة من كل يوم من الساعة السادسة وحتى الثامنة مساء للاستفادة من الفعاليات التي يقدمها الجناح يوميا عبر مجموعة من المحاضرات وورش العمل الصحية التي ستستمر على مدى فعاليات المهرجان، وستتحدث المحاضرات التي يقدمها الجناح على مجموعة من المعلومات الهامة عن بعض الامراض وطرق الوقاية منها كمرض السكري وضغط الدم الامراض المعدية في المنزل، أضرار التدخين وجراحات السمنة والصحة المهنية وسلامة الاغذية والمياه في المنزل بالإضافة الى الاسنان ومكافحة التسوس.

وسيتعرف زوار جناح الوزارة في المهرجان على الدليل الغذائي السعودي والغذاء المتوازن عند زيارة جناح وزارة الصحة من خلال محاضرة يقدمها د. سيد مصطفى و أ. هيفاء البكر بتاريخ 5/6 ، حيث سيتناولان من خلالها توعية المواطنين بما يتناوله من الوجبات الغذائية نوعًا وكمًا، وكذلك احتياجاته من الحصص اليومية من المجموعات الغذائية، مع المواظبة على ممارسة النشاط البدني لمختلف الفئات العمرية في المجتمع، والمساهمة في تقليل الإصابة بالأمراض ذات العلاقة بالتغذية ومضاعفاتها وسط أفراد المجتمع مثل: أمراض السمنة، وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم الغذائي، ونقص الفيتامينات، وغيرها، كما يهدف الدليل – أيضًا – إلى الاستفادة القصوى من الأطعمة الأساسية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل: البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، والحث على تجنب تناول الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالملح والسكر والمشبعة بالدهون، وتعديل السلوك الغذائي.

وستتضمن بعض المحاضرات التي سيقدمها جناح الوزارة في المهرجان على مجموعة من الموضوعات التي تتحدث عن الام ورعاية الأطفال مثل: اهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والام والحديث عن اهمية تطعيمات الأطفال واوقاتها ومسمياتها، وتغذية المرأة الحامل والمرضع والتغذية التكميلية للأطفال، بالإضافة الى شرح بعض الخدمات الطبية التي تقدمها الوزارة واطلاع الحضور على تطور الطب والنقلة النوعية التي شهدتها المملكة في الخدمات الصحية والمقارنة بين الماضي والحاضر. ويستعرض جناح الوزارة تطور الخدمات الصحية في المملكة والمشروعات التي يجري تنفيذها من خلال المجسمات والصور والأفلام الإعلامية والوثائقية وتنظيم مسابقة توعوية لزوار الجناح وتقديم هدايا وجوائز للمشاركين.

من جانب آخر أعطى جناح وزارة الصحة المشارك بالجنادرية وعبر عيادة مكافحة السمنة اهتماما بالغا بمن لديهم زيادة مفرطة في الوزن وذلك عن طريق أخذ المعلومات الأولية وقياس الوزن والطول والعلامات الحيوية ومؤشر كتلة الشحوم لتحديد برنامج صحي وغذائي مجاني بالتعاون مع أحد المستشفيات الحكومية، لمساعدتهم للتخفيف من أوزانهم .

حيث أن جميع المراجعين تتم العناية بهم، خصوصا ممن لديهم زيادة مفرطة في الوزن ويشكلون 30 في المائة من المراجعين فيتم فحص الزائر والمراجع واخذ وزنه وإعداد تقرير متكامل عن حالته ويمنح ورقة مراجعة لمستشفى الإمام عبد الرحمن الفيصل خلال أسبوع لانتظامه في برنامج غذائي وصحي مدته ستة شهور بمتابعة شهرية.

وقد راجع العيادة خلال الأيام الماضية مايقارب من 1500 مراجع تبلغ نسبة من لديهم سمنة حادة نحو 30 في المائة، ومن لديهم وزن زائد 35 في المائة، ومن لديهم سمنة معتدلة 25 في المائة، ومن لديهم وزن معتدل 30 في المائة، فيما تهتم العيادة بمن لديهم نحافة أيضا .

من جانب أخر شهد جناح التغذية حضورًا لافتًا حيث وصل عدد الزائرين له أمس الأول فقط 300 زائر تم تقديم الخدمات التوعوية لهم من قبل المختصين بداخل الجناح وتعريفهم بالسمنة وأسبابها ومضاعفاتها وأخطارها الصحية على الجسم وكيفية الوقاية منها والنصائح الغذائية العامة ابتداءً من وجبة الإفطار إلى وجبة العشاء والبرامج التوعوية التي يجب إتباعها في مثل هذه الحالات ويقوم المختصون في هذا الجناح بقياس الطول والوزن وإعطاء المعلومات التوعوية التي تتناسب مع نتائج الفحص المبدئي وتعريفه بالطريقة السليمة التي يجب أن يلتزم بها في نمط الغذاء والمسببات التي قد تحدث له فيما بعد إذا لم يلتزم ببرامج التغذية السليمة التي تساعد على إنقاص الوزن .

 

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد