مستشفى الملك فهد الجامعي يجري أول عملية تلبيس رأس الكتف لمرضى الأنيميا المنجلية بالشرقية

78777
مجلة نبض-واس:
أجرى فريق طبي من قسم جراحة العظام بالمستشفى الجامعي بالخبر التابع لجامعة الدمام بإشراف الدكتور عبد العزيز بهلول القحطاني استشاري جراحة العظام والمناظير والكتف والطب الرياضي , عملية تلبيس رأس الكتف لمريض ثلاثيني كان يعاني من نقص التروية لرأس الكتف بسبب الأنيميا المنجلية ، وقد تكللت العملية بالنجاح ولله الحمد وغادر المريض المستشفى في اليوم التالي للعملية.
وتعد العملية التي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة الشرقية , خيارا أفضل من عملية تبديل مفصل الكتف كاملا لكثير من المرضى من ناحية صغر العملية ولكنها تحتاج تدريبا خاصاً .
وأوضح رئيس قسم جراحة العظام الدكتور عبدالله بن سليمان العمران أن عملية تلبيس رأس الكتف تجرى لأول مرة في المنطقة الشرقية في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر , مؤكدا على توفر التدريب والأجهزة لهذا النوع من العمليات النادرة , ومشيراً إلى أن موت رأس الكتف يرجع لعدة أسباب أولها بعض الحوادث والكسور التي تؤدي إلى تقليل التروية الدموية لرأس الكتف،وثانيها فقر الدم المنجلي، وثالثها بعض أمراض ارتفاع الكولسترول ، ورابعها زيادة أخذ الكورتزون بكميات أكثر من التي يصفها الطبيب بالإضافة إلى أسباب أخرى .
وأفاد أن عملية تلبيس رأس الكتف ليست مقصورة على حالات موت رأس الكتف ,حيث أن حالات احتكاك رأس الكتف الشديدة التي تحتاج عملية هي أكثر شيوعاً.
وأشار الدكتور العمران إلى أن أكثر من 70 % من حالات موت رأس الكتف لمرضى الأنيميا المنجلية هم تحت سن الثلاثين وأن الإكثار من السوائل والإقلال من التعرض للإجهاد والذهاب للطوارئ عند نوبات الألم كل ذلك يقلل من نسبة تأثر رأس الورك أو الكتف.
وبين أن قسم جراحة العظام بالمستشفى الجامعي بالخبر يضم استشاريين متخصصين في جراحة العمود الفقري وتبديل المفاصل والطب الرياضي والمناظير وعظام الأطفال وهذا التوجه لوجود التخصصات الدقيقة يتوافق مع توجهات وزارة التعليم العالي وينتج عنه رعاية ونتائج أفضل للمريض.
وبين الدكتور العمران أن الهاتف الاستشاري لمرضى الأنيميا المنجلية الذي يقدمه المستشفى الجامعي كخدمة لهم لاقى تجاوبا واستحسانا كبيرا من المواطنين والمختصين حتى من خارج المنطقة الشرقية حيث بلغت عدد الاتصالات التي تلقاها الهاتف الاستشاري أكثر من 400 اتصال ، مشيرا إلى أن عدد الحالات بين التي عملت لها العمليات وبين التي جهزت للعمليات وعلى قائمة الانتظار وصلت تقريبا ل 50 حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى