كلية الطب بجامعة الملك فيصل تختتم ” خيارات ما بعد التخرج ”

ما بعد التخرج

مجلة نبض – عايئة السهلاوي :

 أقامت كلية طب بجامعة الملك فيصل نشاط خيارات مابعد التخرج لطالب الطب ( post graduate medical career day ) للعام الثاني على الوالي ،في يوم الخميس ١١ أبريل ، ٢٠١٣ ،بإشراف طلابي من لجنة التنظيم (عزام الجعفري، جواهر الخطيب ،أحمد العواد) وبتضافر جهود اللجان الطلابية الأخرى التصميم ،الإعلام ،التسجيل والطباعة.

البرنامج جاء تلبية لاحتياجات الطالب المتعددة في ظل الخيارات العديدة بعد التخرج، في محاولة لتبسيط هذه الخيارات وحصرها بما يسهل للطالب تحديد تطلعاته الوظيفية في المستقبل، وذلك بمشاركة خبرات سابقة حديثة عهد بالتخرج من الكلية ذاتها، تحدثت عن الامتياز والخيارات المحلية والدولية .

حيث تناول النشاط الحديث حول السيرة الذاتية ،والطريقة الأمثل لكتابتها والأخطاء التي يقع فيها طلاب الطب والتي قد تحول دون قبولهم أو تضعف من فرصهم، بتقديم د.ماجد الجغيمان – معيد وطبيب مقيم في قسم جراحة الأعصاب، جامعة الملك فيصل

فيما تطرق  للحديث حول مرحلة الامتياز, والتي كان لها الإفادة الكبرى لطلاب وطالبات السنة السادسة , د.عبدالعزيز التيسان -طبيب امتياز، عن الطريقة المثلى لكيفية التخطيط لهذه السنة وواجبات الطبيب خلال هذه الفترة ،وعن المستشفيات السعودية و الفوائد المكتسبة منها لطبيب الإمتياز.

ليكمل د.عدي العويفير -طبيب امتياز- الحديث عن كيفية اختيار التخصص موضحا إيجابيات كل تخصص والفرق بين التخصصات العامة والمتخصصة ، بما يتناسب مع طموحات الطالب المستقبلية.

تبعها حديث لـ د.عبدالعزيز المخيزيم -طبيب مقيم في قسم الأشعة، مستشفى الحرس الوطني-  توجهات الطبيب المقيم في الداخل ،كيفية التسجيل و متطلباته للتخصصات، ومميزات البرامج المحلية.

قبل الختام تحدث د.عبدالله العرفج -طبيب مقيم في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام- عن خيارات الطبية العالمية ومميزاتها عن المحلية ،وكيفية التقديم والاختبارات المطلوبة في أمريكا وكندا   USMLE , MCCEE

ليختتم الحدث بعرض حول ال sponsorships بواسطة د.مثنى السهلاوي -طبيب مقيم في قسم االطب الباطني، مستشفى الحرس الوطني –

عن الاختيارات الوظيفية الأكاديمية والاكلينيكية متمثلة في القطاع الخاص والعام و مستشفيات وزارة الصحة ، العسكرية ، الحرس الوطني والمستشفيات التخصصية  ،وهو الموضوع الأهم بالنسبة لما بعد الأمتياز.

ومما ميز حدث هذه السنة إضافة جلسات نقاش بعد كل محاضرة يديرها ضيوف أطباء دعتهم إدارة البرنامج مما أثرى النقاش وأضاف له مدارات أخرى ،

ومن ضيوف الحدث: د.فهد الملحم-معيد وطبيب مقيم، قسم جراحة العظام- ، د.محمد الفلاح -معيد وطبيب مقيم، قسم جراحة العيون- ، د.عبدالله العرفج -معيد وطبيب مقيم،قسم جراحة الانف والأذن والحنجرة، د.خالد الملحم-معيد وطبيب مقيم، قسم طب الطوارئ-

فيما اختتم النشاط بتكريم المتحدثين و المنظمين , و موضحين ان الفعالية ستكون سنوية تقام كل عام , لما تعود به من فائدة على الطلاب بإذن الله.

 تصوير : سعد الشمري

DSC_0107 [HDTV (1080)] خيارات ما بعد التخرج 1 خيارات ما بعد التخرج لطلاب الطب DSC_0055 [HDTV (1080)]

هذه التدوينة تحتوي علي تعليق واحد

  1. فكرة رائعة جدا جدا
    كل الشكر لمن قام عليها ، على أمل نسخ التجربة في الجامعات الأخرى .

إضافة رد