سلس البول لدى النساء ليس ظاهرة طبيعية

د.احمد البدر
مجلة نبض – أشجان المسعودي
في مجتمعنا انتشر سلس البول لدى النساء بشكل ملحوظ خاصة بعد تقدم السن او الولادات المتكررة مما جعل الاعتقاد السائد بانه ظاهرة طبيعية ..مهلا سلس البول ليس بظاهرة طبيعية ،لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع يسرنا استضافة الدكتور أحمد حمود البدر*
سلسل البول هو الاصطلاح المستعمل لوصف التسرب اللاإرادي للبول من المثانة. وينبغي عدم اعتبار حدوث سلس البول أمراً عادياً أبدا، إذ أنه دائماً يشكل عارضاً أو إشارة لمشكلة صحية مستترة.

و عادة يمكن أن يتم الشفاء أو تحسن مشاكل التحكم بالمثانة إذا عولجت هذه المشاكل، فأطلبي المساعدة الآن!

من هو المعرض للإصابة بسلس البول؟
يعاني من سلسل البول حوالي 30% من النساء حول العالم، و في دراسة اجريت مؤخرا في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بينت ان سلس البول يصيب حوالي 42% من النساء. ويصاب به النساء بغض النظر عن العرق، الجنس، السن أو الطبقة الاجتماعية.  

ويؤثر سلس البول على النواحي الاجتماعية، العاطفية، البدنية، النفسية، الاقتصادية والأهم من ذلك تأثيرة السلبي على الطهارة وأداء الفروض الدينية. والنساء أكثر عرضة للتأثر به من الرجال. وفي الفئات العمرية الأكبر سناً، يكون السلس أكثر شيوعاً وأكثر شدة معاً، إذ يحدث لدى ما يصل إلى 50% من الأشخاص فوق 65 سنة من العمر.

وبلل الفراش شائع أيضاً لدى الأطفال والمراهقين ويؤدي إلى درجة كبيرة من الإحراج والضغط النفسي للمصاب وعائلته.

ورغم ضخامة عدد المصابين بالسلس وتوفرالحلول المختلفة، فإن النظرة السلبية للمجتمع حول مشاكل التحكم بالمثانة يمكن أن تشعر المصاب بأنه منبوذ. وهذا ما يمكن أن يسبب للشخص شعوراً بالعزلة والابتعاد عن أصدقائه واترابه بشكل خاص و من المجتمع بشكل عام خوفاً من اكتشاف حالته ومن الحرج. إن المساعدة متوفر و لهذا فليس من المفروض أن يعاني المصاب به في صمت.

ما هو السبب؟
هناك أسباب عديدة ومتنوعة لسلس البول، وكل منها له عدد من الأسباب المحتملة. و التي تشمل ما يلي:

  • سلس البول الجهدي:
    وهو تسرب البول عند السعال أو العطاس أو الضحك أو الشد أو رفع حمل أو ممارسة الرياضة لدى النساء. يحدث سلس البول الجهدي بصورة رئيسية للنساء اللواتي أنجبن أطفالاً عن طريق المهبل أو بسبب التغيرات الهرمونية بعد سن انقطاع الطمث.
  • سلس الحاجة الملحة للتبول:
    وهو تسرب البول الناجم عن الشعور بحاجة ملحة للتبول بشكل مفاجئ وشديد. وقد يعود هذا النوع من السلس لحالات مرضية كالسكتة الدماغية ومرض باركنسون والإمساك أو يكون ناجما عن عادات تبول رديئة متبعة منذ زمن بعيد. وبعض الأحيان يكون السبب مجهولاً.
  • سلس الفيض:
    في الحالات التي تفرغ فيها المثانة بشكل غير كامل، يحدث تسرب البول في أوقات غير مناسبة. وسببه إما ضعف عضلات المثانة أو الانقباض الزائد لعضلة الاحليل (مخرج البول) نتيجة أمراض عصبية أو أحياناً بدون سبب واضح.
  • السلس الوظيفي:
    و هذا ما ينتج عن المشاكل البدنية أو العقلية أو البيئية كصعوبة الحركة أو عدم البراعة في استعمال اليدين أو فقدان الذاكرة أو حتى رداءة تصميم مكان السكن و بالتالي يؤثر على قدرة الشخص في الوصول إلى المرحاض أو استعماله.

 كيف نمنع سلس البول ( أي نكون قادرين على تخزين البول)؟
تنتج الكليتان البول الذي يصل إلى المثانة عن طريق أنبوبين يسميان الحالبان. وتتكون المثانة من عضلة، تكون في العادة مرتخية قبل أن تمتلئ بالبول، تبقى العضلات حول قاعدة المثانة مشدودة وتحبس البول فيها. ويمكن لمعظم البالغين أن يشعروا بوجود البول في المثانة عند وصول كميه من البول تقدر بنصف كوب، وعندما تصل كمية البول في المثانة إلى كوب ونصف الكوب أو كوبين، يشعرون بحاجة الذهاب إلى المرحاض. وعندما يجدون مكاناً للتبول ويصبحون جاهزين لذلك، ترتخي العضلات حول قاعدة المثانة مما يتيح خروج البول، كما تتقلص عضلة المثانة كي يخرج البول. والبول لا يخرج من تلقاء نفسه بل إن جسمك في الواقع يدفعه إلى الخارج. وللحفاظ على حسن عمل تلك العضلات ينبغي عليك إجراء تمارين منتظمة للحوض.

أنا لا أعاني من مشكلة الآن , لكن كيف امنع حدوث السلس لدي في وقت لاحق؟

  • استعلمي عن السلس.
  • مارسي ” طرق التبول الجيدة” .
  • اشربي ما يكفى من الماء ( 8 أكواب من الماء على الأقل في اليوم).
  • تجنبي الإمساك.
  • لا تذهبي إلى المرحاض عندما لا تشعرين بحاجة إلى ذلك.
  • تمارين عضلات الحوض وسيلة جيدة للجميع لمنع حصول مشكلات تحكم في البول أو البراز.
  • حافظي على نشاطك وصحتك بصورة عامة.

إذا كنت تشكين من سلس البول فيمكنك مراجعة طبيبك أو طلب التحليل إلى الطبيب المختص في المسالك البولية النسائية.
*د.أحمد حمود البدر
استشاري أمراض وجراحة النساء والمسالك البولية النسائية و جراحة الحوض الترميمية.
ahalbadr@

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى