بمشاركة 70 استشاري ادارة مراكز ووحدات السكر تنظم اليوم ورشة عمل تحت عنوان (الاطباء الاستشاريين تخصص غدد صم وسكر )

وزارة الصحة3
مجلة نبض-وزارة الصحة:

نظمت ادارة مراكز ووحدات السكر بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة اليوم الثلاثاء ورشة عمل تحت عنوان (الاطباء الاستشاريين تخصص غدد صم وسكر ) بمشاركة 70 استشاري وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بمقر ديوان الوزارة.

واوضح مدير عام المستشفيات الدكتور عبد العزيز الغامدي، أن الورشة تأتي في اطار الجهود المبذولة لتحسين جودة الاداء بمستشفيات الوزارة ولزيادة التواصل بين الاطباء في مختلف مستشفيات المملكة والتنسيق بينهم وتبادل الخبرات بما يعود بالفائدة على نوعية الخدمات الطبية المقدمة للمريض.

واضاف د. الغامدي أن وزارة الصحة لا تألوا جهدا في سبيل تقديم كل ما يرقى لتطلعات المواطن وتلبية احتياجاته وتجويد الخدمات الصحية المقدمة له، مبينا أن الورشة ستركز على عدة محاور منها مضاعفات داء السكري 11 TYPE ، ونظرة عامة على داء السكر في الاطفال والتحكم في داء السكر في مستشفيات وزارة الصحة واحصائيات القدم السكري في المملكة والمفاهيم المسبقة عن مرض السكري لدى النساء السعوديات.

من جانبه، أكد مدير ادارة مراكز ووحدات السكر الدكتور محمد الحربي، أن الورشة تأتي ضمن خطة تدريبية متكاملة للإدارة لتطوير اداء مراكز ووحدات السكر بمختلف المناطق، كما تتضمن الورشة مناقشة كيفية استثمار الكفاءات والكوادر الطبية في هذا التخصص في مختلف مناطق المملكة وخصوصا المناطق الطرفية.

وحذر مدير ادارة مراكز ووحدات السكر، من خطورة إرتفاع نسبة الاطفال المصابين بداء السكر من النوع الثاني والذي كان ولا يزال يصيب الكبار فوق سن الـ 40 عاما، ويمثل مشكلة كبيرة بسبب السمنة وزيادة الوزن قلة الحركة، حيث يلعب العامل الوراثي دورا كبيرا ويمثل ما نسبته من 60 الى 80 % في نسبة الاصابة، مبينا أن داء السكر الذي يصيب الاطفال من النوع الاول هو ناتج عن خلال جيني يحدث لدى الاطفال عند التخلق وليس للوراثة أي شأن في الاصابة.

واضاف أن التعامل مع داء السكري من النوع الثاني الذي يصيب الاطفال يمكن تجاوزه باتباع الطرق الصحية السليمة كتخفيف الوزن وممارسة الرياضة.

وكشف د. الحربي ان ادارة مراكز ووحدات السكر بدأت ببرنامج تطوير اقسام متخصصة للقدم السكري وتكون مشرفة على المراكز الاخرى حيث سيتم انشاء اقسام مماثله اخرى لكي يبدأ التدريب فيها، كما تم تطوير المستلزمات والاجهزة الموجودة في اقسام علاج القدم السكري والبدء في تدريب بعض المختصين على هذه الاجهزة ليتم استخدامها خلال المرحلة الثانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى